الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواطنو الضفة بين الفلتان الامني والامن الفالت - ضحيتان واكثر من خمسين اصابة في شجارات الليلة الماضية

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 09:36 )
معا- انتشرت الخلافات والشجارات العائلية بصورة مفاجئة الليلة الماضية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية ما اسفر عن سقوط ضحية في مدينة نابلس واكثر من خمسين جريحا في الظاهرية والرام ونابلس وابو ديس.

ففي بلدة ابو ديس - جنوب شرق القدس المحتلة عثر في ساعة مبكرة من فجر يوم الجمعة على جثة مواطن قرب المسجد الغربي.

ونقل مراسلنا في القدس عن مصدر امني فلسطيني قوله ان القتيل وحسب بطاقة الهوية التي عثرت بحوزته يدعى عبد الحافظ محمد غنام 40 عاما من سكان الخليل وهو متزوج واب لتسعة ابناء.

ويتضح من اوراق عثرت مع المواطن المذكور انه عضو في اتحاد نقابات العمال لكن ظروف وملابسات وفاته لم تتضح بعد.

وفيما اكدت مصادر امنية فلسطينية عدم وجود أثار عنف على جسد المغدور إدعت مصادر امنية اسرائيلية وجود علامات عنف عليها, حيث كانت قوة عسكرية اسرائيلية قد حضرت الى مكان وجود الجثة وقامت بنقلها الى معهد الطب الشرعي لتشريحها.

وفي بلدة الظاهرية غرب مدينة الخليل تجددت الليلة الماضية الخلافات وبشكل حاد بين عائلتين حيث استخدم الطرفان العصي والسكاكين والحجارة، واسفر الشجار عن وقوع 48 اصابة ما اضطر الشرطة الفلسطينية للوصول بقوات كبيرة وحظر التجوال وسط البلدة حتى لا تزهق الارواح، وبمساعدة القضاة الشعبيين والجاهات العربية الاصيلة تحاول السلطة تطويق الخلاف قبل ان تصل الامور الى نقطة اللاعودة.

وفي بلدة الرام شمال القدس تشاجر شبان من عائلتين على خلفية الادعاء من احد الطرفين بالتحرش بفتاة داخل احد مطاعم البلدة واستخدم الطرفان ما طالت ايديهم لالحاق اكبر الاذى بالطرف الاخر ما اسفر عن سقوط اربعة جرحى بينهم ثلاثة في حالة خطيرة.

وفي مدينة نابلس افاد مراسلنا بمقتل النقيب خليل خرمة من المباحث الجنائية في المدينة بعد ان أطلق مسلحون فلسطنيون النار عليه من امام مركز الشرطة فى المدينة.

وقال مصدر امنى فلسطيني في نابلس ان مسلحين فلسطينيين ينتمون الى جهاز الامن الوطني الفلسطيني و احد مرافقي قائد الامن الوطني في نابلس قد اطلقوا النار على النقيب خرمة امام مركز الشرطة الفلسطينية بعد ان رفض جهاز المباحث العامة اطلاق سراح احد اقربائه المعتقل لدى الجهاز على خلفية جنائية.

وقد اصيب النقيب خرمة بعدة رصاصات احداها اصابته فى القلب مباشرة نقل على أثرها الى احد المستشفيات فى المدينة وتوفى مباشرة، ويبلغ خرمة من العمر 35 عاما وهو متزوج.

ولتهدئة روع الجمهور الغاضب من هذا الفلتان الامني - او الامن الفالت - اصدرت قيادة الامن الوطني وقيادة الشرطة الفلسطينية بيانا في محافظة نابلس مساء يوم السبت تستنكر فيه مقتل الرائد خليل ابو خرمة النقيب في المباحث الجنائية.

وذكر بيان قيادة الامن الوطني ان قاتل الضابط الفلسطيني قد سلم نفسه للجهات المعنية واضاف بان القانون سيأخذ مجراه وستجد العدالة طريقها في محاسبة الجاني.

واكدت قيادة الامن الوطني في نابلس حرمة الدم الفلسطيني معتبرة مقتل الضابط الفلسطيني فاجعة ألمّت بقوات الامن الوطني واجهزة الامن الفلسطينية.

هذا وتعاني الشرطة الفلسطينية من عدم قدرتها على الحركة بسبب تواجد قوات الاحتلال وبشكل مكثف في مناطق الضفة الغربية، وتعترض الدبابات الاسرائيلية رجال الشرطة الفلسطينيين وتحتجزهم في معظم الاحيان بشكل يعرضهم للخطر ويعرقل عملهم.

يشار الى ان ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس انهى السبت خدمات ومهام النائب العام الفلسطيني حسين أبو عاصي.

وقال مصدر فلسطيني مسؤول, ان القرار جاء بناء على تنسيب من مجلس القضاء الأعلى حيث سيحتفظ ابو عاصي بعضويته في المجلس وقاض في المحكمة العليا.