الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصداران جديدان عن مؤسسة لجان العمل الصحي

نشر بتاريخ: 02/10/2007 ( آخر تحديث: 02/10/2007 الساعة: 09:44 )
رام الله- معا- صدر عن مؤسسة لجان العمل الصحي اصدران جديدان: الاول للكاتب احمد قطامش حول الدولة الواحدة ثنائية القومية، ناقش فيه قطامش الابعاد التاريخية للقضية الفلسطينية وحاضرها بتسليطه الاضواء على المفاصل المهمة من الماضي للاستدلال على الواقع .

وفي الفصل الثاني تطرق الكاتب الى مشاريع التقسيم والفصل التي تتهدد وحدة الاراضي الفلسطينية قبل ان يخلص الى استحالة ذلك في الفصل الثالث من الكتاب الذي صدر بالغة الانجليزية، كما ضمن قطامش كتابة عدة نقاشات وحوارات حول مشروع الدولة الواحدة ثنائية القومية، ويقع الكتاب في مئة صفحة .

اما الكتاب الثاني فحمل عنوان: بيان من اجل المراة الفلسطينية ضد العنف والتمييز للكاتب احمد جابر، وتضمن الكتاب مقدمة في المفهوم والمنهج، وفي الجزء الاول تطرق الكاتب الى المنحى القانوني للتمييز - شرعنة القمع- في بعض القواعد والقوانين ومواد القانون الاساسي الفلسطيني. كما تطرق الكتاب كذلك الى التمييز في المناحي الاقتصادية وخاصة في قوانين العمل.

وفي جانب اخر تناول الكتاب التمييز ضد المراة في العمل السياسي والانتخابات، قبل ان يصل الى اشكال التمييز الاخرى في التعليم والمناهج.

وفي الجزء الثاني من الكتاب تطرق الكاتب جابر الى العنف بمفاهيمه واشكاله في المجتمع الفلسطيني، كالعنف الاسري ضد الفتيات غير المتزوجات والاعتداءات الجنسية داخل الاسرة والاغتصابات وقتل النساء على خلفية ما يسمى بشرف العائلة.

وفي الجزء الثالث والاخير تناول الكاتب العلاقة بين العنف السياسي ضد المراة والعنف الاجتماعي قبل ان يضمن الكتاب بشهادات حية لنساء عانين من العنف والتمييز .