الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تعقد اجتماعاً دوريا لمدراء المدارس

نشر بتاريخ: 17/09/2015 ( آخر تحديث: 17/09/2015 الساعة: 10:07 )
أريحا- معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار اليوم الأربعاء، اجتماعها الدوري لمدراء المدارس في المحافظة تحت مدير التربية والتعليم أ. محمد الحواش.

وفي بداية الاجتماع رحب الحواش بالحضور, ناقلاً تحيات معالي وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم , ومهنئا مدراء المدارس والحضور بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.

ومستهلاً حديثه باستنكار وزارة التربية والتعليم العالي للهجمة الصهيونية الشرسة على الأقصى الشريف , و انتهاك قوات الاحتلال لحرمة المقدسات و تدنيسها , و القمع الذي تمارسه بحق المصلين والمرابطين في الأقصى الشريف , و سعيها إلى تقسيم المسجد الأقصى في الزمان و المكان.

و من ثم تحدث في قضايا الاجتماع , حيث أكد على عدة قضايا محورية ومركزية تخص السلامة العامة في المدارس و إجراءاتها , من حيث الالتزام بتعليمات الوزارة بخصوص المقاصف و المرافق المدرسية . و الاهتمام بنظافتها و توافر شروط السلامة العامة فيها , و تهيئة البيئة المدرسية و أعمال الصيانة فيها والتي اعتبرها من الأولويات , من اجل توفير بيئة أمنة و جاذبة للطلبة. 

كما تحدث عن العنف المدرسي و تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي بهذا الخصوص , و التأكيد على أن العنف مرفوض تماماً في مدارسنا , و الحرص على استخدام الحكمة و في التعامل مع الطلبة و قضاياهم النفسية و السلوكية وعدم اللجوء للعنف .و الانتباه إلى أوضاع الطلبة الصحية.

وأكد على الدور الهام لمدراء المدارس في متابعة جميع هذه القضايا متابعة ميدانية حثيثة , و أشار إلى زيارة لجنة الطوارئ للمدارس , و ضرورة العمل على تنفيذ التوصيات التي أقرتها لجنة الطوارئ . كما تحدث عن تعليمات الانضباط المدرسي و الالتزام بالزى المدرسي و متابعة ذلك من قبل مدير المدرسة .
فيما تحدث ضامن شومان ( رئيس قسم الصحة المدرسية) عن تعليمات الوزارة بخصوص الصحة المدرسية و النظافة العامة و رصد الحالات الصحية للطلبة . وتوثيقها في سجل اللجنة الصحية المدرسية.

بدورها تحدثت سكينة ياسين ( رئيس قسم متابعة الميدان) عن المتابعة الداعمة لمدير المدرسة و أنماطها الفردية و ضمن المجموعات و حلقات التعلم و التقارير الربعية , و أكدت على دور مدير المدرسة في المتابعة الدورية للأبنية المدرسية وصيانتها , و بحثت التحديات و المعيقات التي تواجه مدير المدرسة , و آلية بناء الخطة المدرسية( خطة المدير) .

فيما عرضت فادية أعمر ( رئيس قسم التخطيط) نماذج والية الخطة التشغيلية للعام 2015 -2016 . في المدارس و تم مناقشتها مع مدراء المدارس . و في نهاية الاجتماع تم تسليم مدراء المدارس التقييمات السنوية .

فيما حضر الاجتماع النائب الفني د. بسمات سالم والإداري خضر أبو بشارة و رؤساء أقسام ومتابعة الميدان سكينة ياسين, الإرشاد التربوي عادل بلاونه , الرقابة الداخلية هدى الفتياني , الصحة المدرسية ضامن شومان , العلاقات العامة موسى ابورومي , الأبنية المدرسية أمل جوهر .التخطيط التربوي فادية اعمر.