الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" في طوباس تنهي دورة تدريبية في فن الإلقاء

نشر بتاريخ: 17/09/2015 ( آخر تحديث: 17/09/2015 الساعة: 10:42 )
طوباس- معا - أنهت وزارة الثقافة، في قاعة مكتبها بطوباس دورة تدريبية في فن الإلقاء، شاركت فيها مجموعة من الكاتبات والكتاب الشبان، وأمينات مكتبات طوباس وطمون وعقابا والعقبة. 

وحاضر في الدورة التدريبية، خلال ثلاثة لقاءات الأديب محمد أمين. ففي اللقاء الأول تحدث أمين عن أهمية فن الإلقاء، والسياقين الاجتماعي واللغوي المتمثلين، في طريقة اختيار الكلمات، وربطها في جمل، وتسلسل الأفكار، وضبط اللغة، وإخراج الحروف من مخارجها، ومراعاة المكان والزمان والشخوص المتلقين، بالإضافة إلى الاستعداد النفسي، والتحضير الذهني، والبداية ونبرة الصوت، والابتكار، وعدم التكرار، ولغة الجسد، وتنوع الأساليب، والتقيد بالوقت. 

وفي اللقاء الثاني، عرض المحاضر نماذج متنوعة من أساليب فن الإلقاء، لشعراء وأدباء وخطباء في مختلف المجالات. وعرض المتدربون والمتدربات في اللقاء الثالث نماذج من كتاباتهم وكلماتهم ، حيث تم مناقشتها، والتعقيب عليها، وتوضيح نقاط القوة والضعف فيها. 

وسلمت وزارة الثقافة الشهادات على المشاركات والمشاركين في الدورة الذين أوصوا بعقد المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة في المجال الثقافي.
وأوضح مدير الثقافة عبد السلام عابد أن تنظيم هذه الدورة التدريبية في فن الإلقاء، يهدف إلى تنمية مهارات أمناء المكتبات، والكتاب الشبان في مجال القراءة ،والإلقاء الأدبي المعبر عن المعنى، الأمر الذي يؤدي إلى خلق تواصل ايجابي فعّال بينهم وبين الجمهور.