الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة في الحكومة المقالة: الإحتلال يسعى لضرب الاقتصاد الفلسطيني من خلال اغلاق المعابر

نشر بتاريخ: 02/10/2007 ( آخر تحديث: 02/10/2007 الساعة: 10:45 )
خان يونس- معا- أكد الدكتور محمد الاغا وزير الزراعة في الحكومة المقالة أن سلطات الإحتلال تسعى بكل قوة الى ضرب الاقتصاد الفلسطيني واضعافه وذلك من خلال سياستة في اغلاق المعابر والمنافذ الفلسطينية .

وقال الاغا في تصريح صحفي وصل "معا" نسخة عنه أن ما يفاقم معاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، الإبقاء على المعابر الفلسطينية مغلقة في وجه الصادرات والواردات".

واضاف أن الاحتلال مازال يستهدف القطاعات الخدماتية والإنتاجية وتجرف الأراضي الزراعية في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة دون رادع أو تدخل عربي أو دولي جدي.

واعتبر الاغا ما يحدث في غزة وهو بمثابة "جريمة بحق الإنسانية و هي شكل من أشكال العقاب الجماعي المنظم الموجه للمدنيين، في انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني، ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة المخصصة لحماية المدنيين في وقت الحرب، ومبادئ حقوق الإنسان".

ودعا الأغا المنظمات الإغاثية على رأسها "الأونروا والصليب الأحمر"، إلى مضاعفة جهودها الخدماتية والمساعدات الإنسانية في قطاع غزة، مشيداً بدورها البارز في التخفيف من معاناة المواطنين خلال الحصار المفروض على القطاع.

واشار الاغا الى ان قرار رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية القاضي باستقطاع نسبة 5% من إجمالي رواتب الموظفين دعماً للعمال العاطلين، يبين مدى حرص الحكومة بغزة واهتمامها بالعمال الفلسطينيين الذين أثبتوا صمودهم في وجه الحصار أكثر من غيرهم .

وجدد الأغا دعوته لقوى وفصائل العمل الوطني بالتوحد ورص الصفوف من أجل مواجهة العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الضفة وغزة ، مشيراً أن "اللهث وراء لقاءات أو مؤتمرات عبثية هنا وهناك، لن تجلب للشعب الفلسطيني إلا المزيد من المعاناة ".