الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد دبلوماسي وحكومي أمريكي يزور منطقتي كريمزان وبئر عونة في بيت جالا

نشر بتاريخ: 18/09/2015 ( آخر تحديث: 18/09/2015 الساعة: 16:09 )
بيت لحم- معا - زار اليوم الخميس وفد دبلوماسي أمريكي منطقتي وادي الكريمزان وبئر عونة في بيت جالا، وذلك للاطلاع على آخر مستجدات القضية وأعمال بناء الجدار القائمة في المنطقة، حيث شمل الوفد المكون من 7 دبلوماسيين وشخصيات حكومية أمريكية المستشار الخاص لوزير الخارجية الأمريكية حول شؤون المبادرات الدينية، السيد شون كايسي.

وقد ابتدأ الوفد زيارته في دير راهبات السالزيان في كريمزان، حيث قام محامو مؤسسة سانت ايف- المركز الكاثوليكي لحقوق الإنسان، وبصفتها ممثلة دير الراهبات في القضية، باطلاع الوفد على التطورات القانونية في القضية ومن ضمنها الالتماس الأخير الذي قدمته المؤسسة نهاية تموز عن دير الراهبات ورد جيش الاحتلال عليه بالرفض.

كما زار الوفد بعد ذلك منطقة بئر عونة للاطلاع على أعمال التمهيد لبناء الجدار فيها. وخاطب الأب أكثم حجازين كاهن رعية اللاتين في بيت جالا الوفد الدبلوماسي، محذراً من خطورة بناء جدار الفصل في كريمزان على المنطقة وعلى أصحاب الأراضي وعائلاتهم، حيث أن من شأنه أن يهدد جديا الوجود المسيحي في فلسطين وذلك بمصادرة أراضي ال 58 عائلة مسيحية في المنطقة. كما أطلعهم على الأنشطة السلمية التي يقوم بها سكان بيت جالا وأصحاب الأراضي لمقاومة جدار الفصل العنصري، من القداس الإلهي اليومي الذي يقام في بئر عونة حيث ترفع الصلوات من أجل السلام إلى المسيرات السلمية ضد جدار الفصل والتي يتم مقابلتها بالعنف والقنابل والاعتداءات على المواطنين العزل من قبل جيش الاحتلال.

وقد قام أصحاب الأراضي المتضررة بالإدلاء بشهادتهم أمام الوفد الدبلوماسي والتحدث عن الضرر الذي سببه الجدار في أراضيهم، حيث اقتلع جيش الاحتلال أشجار الزيتون والتي تعود الى ألفين سنة وقام بتجريف أراضيهم الزراعية، والتي تشكل المصدر الأساسي لرزق هذه العائلات، مطالبين الوفد بالضغط على اسرائيل بوقف أعمال بناء الجدار في المنطقة.

جدير بالذكر أنه حال بناء الجدار كما يخطط له جيش الاحتلال في كريمزان، فإنه سيعمل على عزل 3500 دونم من أراضي بيت جالا.