الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: برنامج أفقر الفقراء يحتاج الى تمحيص دقيق وبحث اجتماعي توخياً للعدالة

نشر بتاريخ: 02/10/2007 ( آخر تحديث: 02/10/2007 الساعة: 14:34 )
بيت لحم - معا- التقى النائب عيسى قراقع مع ديانا مبارك مديرة الشؤون الاجتماعية في بيت لحم مستفسراً حول برنامج المساعدات لمرة واحدة المدعوم من البنك الدولي لأفقر الفقراء والبالغ قيمته مائة دولار للفرد والذي بدأ توزيعه خلال شهر رمضان وذلك بعد تلقي عدة شكاوي من المواطنين عن عدم وجود عدالة في هذه المساعدة بعدم استفادة الكثير من العائلات المحتاجة فعلاً للمساعدة من حيث أن عائلات غير محتاجة قد استفادت من ذلك.

وأشار قراقع انه كان يفترض عدم اعتماد الاستمارة التي عبأها المواطنون فقط كمقياس لمدى الحاجة وانما كان يجب اجراء بحث اجتماعي عن الحالة توخياً للدقة وحتى يستفيد من هذه المساعدة أفقر الفقراء فعلاً في المجتمع.

وقد اوضحت مديرة الشؤون الاجتماعية ان هذا البرنامج قام بالاشراف عليه د. حسن ابو لبدة قبل عامين عندما كان وزيراً للشؤون الاجتماعية، وان الأسماء سجلت في ذلك الوقت في مراكز مختلفة بعد أن تم تخصيص مبلغ 16 مليون دولار من البنك الدولي لمساعدة الفقراء في فلسطين.

وقد تم البدء بتنفيذه بناء على قرار مجلس الوزراء هذا الشهر اعتماداً على ذلك التسجيل الذي تم في ذلك الوقت.

وقالت مديرة الشؤون ان الحالات الاجتماعية الفقيرة الغير مسجلة بهذا البرنامج يمكن أن تسجل لدى الشؤون الاجتماعية كقضية اجتماعية للاستفادة من برامج مساعدات الشؤون.

وجدير بالذكر ان العدد الذي قد يستفيد من برنامج افقر الفقراء في بيت لحم ما يقارب 5400 حالة ولمرة واحدة فقط.