الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة القشيات في فرعون

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 14:34 )
طولكرم- معا- افتتحت وزارة الثقافة في طولكرم بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم ومدرسة بنات فرعون الثانوية دورة القشيات للطالبات والأمهات، بحضور منتصر الكم ، مدير مكتب وزارة الثقافة، ومديرة مديرية التربية والتعليم أ. نائلة عودة، ومديرة مدرسة بنات فرعون الثانوية أ. لينا سلمان، وممثل الصناديق العربية السيد حكم أبو ياسين ومديرة مركز تنمية القدرات السيدة مها حنون و السيد سعد تيم من المجتمع المحلي.

وقال منتصر الكم: أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في حماية الموروث الثقافي، وفي تحسين نوعية إنتاج الصناعات التقليدية، وضمن عدة دورات تنظمها الوزارة في إطار التحضير لفعاليات يوم التراث الذي نحتفل به في السابع من شهر تشرين الأول من كل عام، كما تحدث عن اهتمام وزارة الثقافة بيوم التراث عن طريق تقديم البرامج والفعاليات بالشراكة مع مؤسساتنا الثقافية والوطنية، التي تسهم في خدمة التراث الشعبي وصونه وحفظه.

وأكد الكم على أهمية التمسك والحفاظ على التراث الفلسطيني بكافة أشكاله المادية والمعنوية تعبيراً عن تمسكنا بالهوية الفلسطينية والارتباط بالمكان وتحويل ذلك إلى قوة مقاومة جماعية من أجل التحرر وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبها أكدت مديرة مديرية التربية والتعليم على أهمية هذه الدورة في تحسين تعلم الطالبات حيث أنها استهدفت بعض الطالبات اللواتي يعانين من زيادة في الحركة مما يؤدي إلى التشتت في الحصة الصفية، ودمجهم في هذه الدورة يعزز من ثقة الطالبات بأنفسهن ويكسبهن العديد من المهارات وخاصة القدرة على التركيز و التنسيق وهذا بدوره ينمي مهارة ووعي وتقدير الذات لديهن، كما تعزز هذه الدورة الشراكة المجتمعية حيث أنها عقدت بالتعاون مع وزارة الثقافة وفي نفس الوقت تعمل على دمج المجتمع المحلي في الفعاليات المدرسية من خلال إشراك الأمهات في التدريب.

وثمنت مديرة التربية دور وزارة الثقافة الداعم للأنشطة المدرسية و شكرت مديرة المدرسة التي تلمس احتياجات الطالبات وتعمل على تلبيتها بما يخدم العملية التعليمية.

بدورها شكرت مديرة المدرسة أ . لينا سلمان وزارة الثقافة على تعاونها وأضافت أن التدريب استهدف عشرين طالبة من الصفوف السابع و الثامن و التاسع وسيستمر على مدار خمس لقاءات بواقع 20 ساعة تدريبية، وأشارت أن التدريب يسهم في تنمية الميول الفنية لدى الطالبات و إكسابهن بعض المهارات في إتقان الحرف اليدوية التقليدية بالإضافة إلى المحافظة على الموروث الثقافي حيث سيتم عرض أعمال الطالبات في المتحف المدرسي، هذا بالإضافة إلى توجيه الطالبات إلى الاستفادة من خامات البيئة في إنتاج القشيات.