الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين ينهي زيارة ناجحة الى سوريا

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 15:18 )
رام الله- معا- انهى الاتحاد العام لعمال فلسطين زيارة ناجحة الى سوريا لحضور عدد من المؤتمرات والمنتديات النقابية ولحضور عدد من المؤتمرات لعدد من الاتحادات المهنية العربية . حيث قام وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين برئاسة نائب الامين العام محمد العرقاوي وكل من عضو الامانة العامة عبد القادر عبد الله والاعضاء يوسف العددوي وغسان الحسن وعمر برغوث ومهند شحادة وم.عدنان منصور وغسان بقعاتي من فروع لبنان وسويا . 

وتم حضور الملتقى النقابي الدولي للتضامن مع عمال وشعب سوريا الذي اقيم على مدار يومين متكاملين بدعوة من الاتحاد العالمي للنقابات WFTU والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ICATU والاتحاد العام لنقابات عمال سوريا . ووبرعاية الرئيس السوري بشار الاسد وبحضور اعضاء القيادة القطرية لسوريا والامين العام للاتحاد العالمي جورج مافريكوس والامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق وبحضور رئيس اتحاد عمال سولايا جمال القادري وعدد من القيادات النقابية الدولية والعربية من حوالي 40 دولة ممثلة بحوالي 320 عضو لهذا المؤملتقى التضلامني حيث القيت جميع الكلمات التي دعت الى مواجهة الارهاب بكافة اشكاله وتضامن الملتقى مع شعوب وعمال العالم الذين يخضعون للارهاب وادانة كل اشكال الاحتلال . واكد المتحدثين على ان سوريا ستبقى قلعة شامخخة في وجه كل الامبرياليين والعابثين بامن الشرق الاوسط . وتم تشكيل جبهة نقابية عربية دولية ضد الارهاب في كافة ارجاء العالم .

 وكان محمد العرقاوي قد نقل رسالة محبة وتقدير من الامين العام حيدر ابراهيم والاتحاد العام لعمال فلسطين وكل عمال فلسطين في الوطن والشتات . مؤكدا على وقوف العمال الفلسطينيين الى جانب اخوانهم العمال السوريين ونضالاتهم من اجل العيش بكرامة ومناهضة الارهاب بكافة معانيه ودلالاته . واشاد عرقاوي بالنضال السوري الفلسطيني المشترك في الذور عن مصالح الامة العربية .

من جهة اخرى شارك الوفد في اعمال الندوة الدولية التي اقيمت في دمشق بمناسبة الذكرى السبعين لتاسيس الاتحاد العالمي للنقابات WFTU وبحضور كافة الاعضاء المشاركين في الملتقى وبحضور رئيس الاتحاد العالمي الاخ محمد شعبان عزوز وبرعاية دولية وسورية . حيث القيت العديد من الكلمات ومن بينها كانت كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين التي اكد فيها نائب الامين العام محمد العرقاوي على الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد العالمي مع عمال وشعب فلسطين واعتباره القضية الفلسطينية مركزية بالنسبة له وخطاً احمر كما عدد عرقاوي العديد من النشاطات والمواقف الوطنية التي نفذها الاتحاد العالمي في فلسطين ومشاركته واقامته للعديد من الفعاليات التضامنية مع فلسطين .مطالبا بالالتفاف حول الاتحاد العالمي لاغرق المجال امام الاتحادات الدولية الاخرى الساعية الى تفتيت الحركة النقابية العربية والدولية . 
 
كما شارك الاتحاد العام لعمال فلسطين في المؤتمر العام للاتحاد المهني العربي للتعدين والكهربائيين الذي عقد في دمشق يوم 1514/9/2015 . والذي تم فيه مناقشة الوضع النقابي العربي المهني بشكل عام وأوضاع الاتحادات القطرية العربية ومناقشة التقريرين المالي والاداري للا تحاد العربي وتم انتخاب الامانة العامة والمجلس التنفيذي . حيث تم انتخاب عبد السلام حلبية من الاتحاد العام لعمال فلسطين لعضوية الامانة العامة وعضوية م. عدنان منصور وصبح سلامين وعمر برغوث في المكتب التنفيذي للاتحاد نفسه وترشيح الاخت زينب محمد من فرع سوريا الى لجنة المراة في الاتحاد.

كما شارك الاتحاد العام لعمال فلسطين في اعمال االمؤتمر الثالث للاتحاد العربي لللاديات والخدمات والسياحة الذي انعقد على مدارين وتم من خلاله بحث واقع النقابات الوطنية القطرية في الوطن العربي وتم تقديم ومناقشة التقارير وخطط العمل القادمة والمستقبلية وقد عقد المؤتمر بحضور الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق وعضو الامانة العامة للاتحاد العربية طعمة الجوابرة كما حضر رئيس الاتحاد المهني نبيل العاقل . وفي اطار هذا المؤتمر تم مناقشة التقارير المالية والادارية وما تمخض عن عمل الاتحاد في الدورة السابقة في الوطن العربي من خلال النقابات العامة فيها . كما تم التصويت على كافة التقارير الادارية والمالية وخطــة العمل المستقبلية للاتحاد العربي للبلديات والسياحة . هذا وحضر المؤتمر من جانب الاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي رئيس النقابة العامة للمؤسسات والسياحة في الاتحاد العام لعمال فلسطين وغسان الحسن امسن سر الفرع في سوريا ومهند شحادة وغسان بقاعي من فرعي سوريا ولبنان . وقدم محمد عرقاوي للمؤتمر ورقة عمل بمثابة تقرير عن واقع النقابة العامة في فلسطين . هذا وفي اليوم الثاني للمؤتمر تم انتخاب اعضاء الامانة العامة للاتحاد العربي واعضاء المجلس التنفيذي حيث تم اختيار محمد عرقاوي نيابة عن الاتحاد العام لعمال فلسطين عضو في الامانة العامة وتمثيل الاتحاد بعضوي المجلس التنفيذي غسان بقاعي ومهند شحادة وعضوية لجنة الشباب العامل ( حسين قرابصة ) وعضوية لجنة المراة في الاتحاد ( زهرة محمد وفيحاء عارف من رام الله . وكان قد نوقش في المؤتمر على مدار يومين وضع الاتحاد المالي بالتفصيل وقدمت بعض الاقتراحات التي من شأنها تعزيز الوضع المالي للاتحاد و أسباب انسحاب بعض الأعضاء المشاركين لأسباب سياسية وتغيب بعض الأعضاء لأسباب قاهرة .

من جهة ثانية التقى الوفد النقابي الفلسطيني بعدد من الوفود النقابية العربية والدولية وعلى راسها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والاتحاد العام لنقابات عمال سوريا حيث التقى الوفد مع الامين العام رجب معتوق وبحضور عدد من اعضاء الامانة العامة وعلى راسهم طععمة الجوابرة مسؤول العلاقات العربية وتم بحث الوضع النقابي العربي والدولي والوضع النقابي الفلسطيني في ظل التطورات الراهنة في المرحلة الحالية المليئة بالتطورات السياسية في الشرق الاوسط . كما استقبل رئيس اتحاد عمال سوريا جمال القادري الوفد مرحبا به وبالعلاقات القوية بين العمال والاتحادين السوري والفلسطيني . حيث قدم محمد العرقاوي شرحا عن معاناة العمال الفلسطينيين في الوطن والشتات طالبا من النقابات السورية تحمل مسؤولياتها لعمال فلسطين النازحين والمشردين من مخيماتهم نتيجة الوضع الصعب في سوريا .

كما التقى عدد من الوفود ومنها اتحاد UIS المهني الدولي في فرنسا ونقابة التنقل العام في فرنسا CGT ونقابة الخدمات العامة في العراق الشقيق . كما التقى وفودا نقابية من اتحاد عمال لالهند واالبرازيل CGTP والتركي DISK وعدد من المنظمات الشبابية التركية usb واتحاد عمال ميجرانت في روسيا واتحاد البرتغال CGTP واتحاد عمال قبرص PEO . وبحث معهم اليات التعاون والتواصل المستقبلي للمرحلة القادمة وتم الاتفاق على تنفيذ العدديد من الفعاليــات والنشاطات والفعاليات التضامنية لعمال فلسطين . وعربيا تم اللقاء مع الاتحاد العربي للبناء والاتحاد العربي للبلديات والاتحاد العربي للتعليم الخاص وتم الاتفاق على مواصلة التعاون مع الاتحاد العام لعمال فلسطين ونقاباته المماثلة . 

كما التقى الوفد مع الامين العام للاتحاد العالمي جورج مافيريكوس الذي اكد على انه سيقى داعما لنشاط الاتحاد العام لعمال فلسطين على اعتبار انه جزء لا يتجزء من الاتحاد العالمي ومؤسساته النقابية واشار مافريكوس بانه في القريب العاجل سيتم العمل على تنفيذ العديد من النشاطات التضامنية من لال الاتحاد العام لعمال فلسطين . وجمل الامين العام تحياته الى الامين العام حيدر ابراهينم واتحاد عمال فلسطين في الوطن والشتات . من جهته قدم الوفد النقابي للامين العام صورة واضحة عن واقع العمال الفلسطينيين .

هذا واعتبر محمد العرقاوي نائب الامين العام على ان هذا النشاط كان ايجابيا باتجاه تسخير الطاقات النقابية العربية من اجل خدمة عمال وشعب فلسطين . وقد عرقاوي الشكر والتقدير الى قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا على حست الضيافة والترتيبات اللائقة والتضامن مع عمال وشعب فلسطين .