السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- المحافظ يعلن عن موعد قطف الزيتون في المحافظة

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 14:33 )
قلقيلية- معا- أعلن محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة أن موعد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر هو التاسع من الشهر القادم، وذلك خلال ترأسه اجتماعا لمناقشة إجراءات السلامة العامة في معاصر الزيتون.

وشارك في الاجتماع مدير مديرية الزراعة المهندس احمد عيد، ومدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة م.رامز عبيد، وفياض فياض رئيس مجلس الزيت، وأصحاب معاصر زيت من المحافظة.

وخلال الاجتماع ثمن المحافظ الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة، مؤكدا أن شجرة الزيتون شجرة مباركة وتمثل رمزا للشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه وثوابته الوطنية، مشيرا إلى أن الاحتلال ومستوطنيه يسعون دائما لتخريب موسم الزيتون من خلال السرقات وإعاقة حركة المزارعين والاعتداء عليهم خاصة في المناطق خلف الجدار، مضيفا أن لمحافظة قلقيلية خصوصية مكانية ومناخية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار من قبل وزارة الزراعة خلال موسم الزيتون.

وأكد المحافظ أن الهدف من الاجتماع مناقشة الآليات المتبعة في معاصر الزيتون، والوصول إلى آلية عمل مشتركة ملزمة لكافة الأطراف من مزارعين وأصحاب معاصر، مؤكدا انه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يخالف القوانين والاتفاقات.

من ناحيته شكر مدير الزراعة المحافظ على اهتمامه بالقطاع الزراعي في المحافظة، وقدم شرحا مفصلا عن قطاع الزيتون في المحافظة والمعيقات التي تعيق هذا الموسم، مؤكدا أن وزارة الزراعة تسعى بكل السبل من اجل إنجاح هذا الموسم من خلال متابعة المزارعين ومعاصر الزيتون.

واستعرض المهندس رامز عبيد نتائج عينات فحص الزيت في معاصر المحافظة، واهم الطرق الخاصة بعمل المعاصر من اجل إنتاج زيت بمواصفات وكميات عالية.

بدوره أكد فياض فياض أن مجلس الزيت يتعامل مع المحافظات ووزارة الزراعة من اجل تنظيم موسم الزيتون لهذا العام، مطالبا بضرورة التزام المعاصر بالمعايير التي تحددها الوزارة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الآليات والتدابير التي سيتم اتخاذها خلال موسم الزيتون هذه السنة مؤكدين الالتزام بموعد افتتح معاصر الزيتون الذي حددته وزارة الزراعة، وتم الإعلان عن وجود مسابقة لأفضل معاصر على مستوى الوطن.