الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت لحم تطلق مجموعة من مشاريعها

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 15:49 )

بيت لحم -معا - سلّمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وشريكتها المنفذة "أنيرا" اليوم الإثنين المراحل المكتملة لمشروع إعادة تأهيل سوق بيت لحم إلى بلدية بيت لحم ، وذلك بحضور رئيسة وأعضاء ومدير عام بلدية بيت لحم، وقائد شرطة محافظة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي، ومدير مديرية الحكم المحلي في المحافظة م. رشيد عوض ممثلا عن وزير الحكم المحلي د.حسين الأعرج، ومدير مكتب محافظ بيت لحم صالح صبح، ومدير دائرة المياه والبنية التحتية في الوكالة الأمريكية بيتر رايلي، ومدير "أنيرا" في الضفة الغربية وقطاع غزة بول بتلر، ومدير شركة كهرباء القدس فرع بيت لحم م. جواد أبو زر، ومدير عام سلطة المياه والمجاري في المحافظة م. أكرم نصار، ومن صندوق تطوير واقراض البلديات أشرف قريع، وممثلي بنك فلسطين وشركة الإتصالات الفلسطينية، والقائمين والعاملين والداعمين للمشاريع المنفذة، ومدراء دوائر وأقسام وموظفي بلدية بيت لحم.


وإستلمت بلدية بيت لحم اليوم ما نسبته 65% من المشروع، إذ شمل إعادة تأهيل مبنى السوق، وإضافة طابق ثانٍ له، وتزويده بمظلات للحماية من حرّ الصيف، ومياه الأمطار في الشتاء، كما تم إعادة تأهيل البنية التحتية للسوق بما في ذلك إقامة شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الدرج المؤدي إلى السوق، الذي تم تسليمه في 1 حزيران 2015. ومن المتوقع أن يعود الباعة والتجار الى السوق قريبا للبيع في سوق نظيف، ومنظم، ومزود بأكشاك جديدة ومرافق صحية ورصيف مخصص لذوي الإعاقة، كما سيتسع الطابق الجديد لحوالي مئة بائع وتاجر، وستعطى الأولوية للمزارعات، يشار أن الوكالة الأمريكية تستثمر حوالي 2.5 مليون دولار أمريكي لإعادة تأهيل السوق، ومن المتوقع أن تشمل باقي أعمال التأهيل في السوق، إعادة تأهيل الجزء العلوي من شارع النجاجرة المؤدي إلى السوق بالإضافة إلى إنشاء غرفة مخصصة لضاغطات القمامة. وسيعمل المشروع على تسهيل حركة التجار ودخول البضائع، وذلك لخدمة حوالي 30,000 منتفع غالبيتهم من الباعة والتجار والسياح والمارة.


فيما بعد ازاحت رئيسة بلدية بيت لحم الستار عن لوحة تدشين مشروع شارع بيت بصة الممول من صندوق تطوير وإقراض البلديات الفلسطينية، والذي شمل توسيع سعة الطريق العام ليصبح بمتوسط 10 أمتار، وعمل جدران ساندة للشارع، و تمديد خط صرف صحي جديد، و تركيب وحدات إنارة للشارع مع إعادة تعبيد كاملة و بناء أرصفة، ويعتبر شارع بيت بصة جزءاً هاماً من مدخل المدينة الشرقي، فهو يصل بين مدينتي بيت لحم وبيت ساحور، كما يربط بيت لحم بمناطق الريف، و يستفيد منه ما يقارب 1750 نسمة.


تلا ذلك اطلاق مشروع باب جبيعة، حيث عملت بلدية بيت لحم على اعادة تأهيل الشارع، ضمن مشروع اعادة تأهيل الطرق الداخلية في مدينة بيت لحم والممول من قبل الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، بكلفة وصلت إلى 66,000 دينار أردني.


ووضعت بلدية بيت لحم حجر الأساس لمشروع حديقة البيارة في شارع الصف الممول من مؤسسة التعاون و بنك فلسطين، ومؤسسة بيت لحم 2000، و صندوق عائلة جورج ورواندا سالم، وصندوق منى وباسم حشمه، حيث من المتوقع انشاء حديقة مساحتها 1000 متر مربع تشمل على حدائق للأطفال، وجلسات عائلية هادئة، ويذكر أن المشروع في مراحل التصميم وطرح العطاءات.


وشكرت رئيسة بلدية بيت لحم كل من ساهم في دعم وتنفيذ المشاريع، وقدمت أدرعة تكريمة لكل من محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري، ومدير مكتب المحافظ صالح الصبح، وقائد شرطة محافظة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي لتعاونهم ودعمهم في تسهيل سير مشروع
" إعادة تأهيل واحياء سوق بيت لحم القديم"، كما وكرمت بابون رئيس قسم الدراسات والمشاريع في البلدية المهندس زياد السايح على تفانيه في أداء مهامه وجهده الدؤوب خدمة لمشاريع بلدية بيت لحم، وتمنت له دوام الصحة والعافية.