الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد "بيكتي" يختتم حلقة دراسية اقليمية حول استقطاب الجاليات في بيروت

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 16:36 )
رام الله- اختتم وفد الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - بيكتي حلقة دراسية إقليمية عقدتها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، ضمن انشطة مشروع Medgeneration بتمويل من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع مؤسسة انيما الفرنسية، هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، ومؤسسة تشجيع الاستثمار الاردنية بهدف تجنيد جاليات المهجر الفلسطيني والاردني واللبناني لتنمية بلدان البحر الابيض المتوسط.

وترأس الوفد رئيس مجلس ادارة بيكتي د. يحيى السلقان، والمدير التنفيدي لبيكتي السيد بيان عابد، وممثلين عن هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية، اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، برنامج تطوير السوق الفلسطيني، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية. 
 
ناقشت الحلقة الدراسية آليات وطرق اشراك الشتات في التنمية الاقتصادية للدول الام من خلال جلسات نقاش هدفت الى رفع الوعي حول افضل الممارسات والاستراتيجيات المحلية والعالمية في هذا المجال، بهدف تزويد المشاركين بالدعم التقني اللازم لتجنيد مستثمري الشتات وتعزيز قدراتهم، وقد استمرت الحلقة الدراسية لمدة يومين تم خلالهما تبادل خبرات وتجارب دول مختلفة من المكسيك، المغرب، الدنمارك، ايرلندا، وتونس وغيرها.

ونوه رئيس الوفد د. يحيى السلقان إلى أن الحلقة الدراسية كانت غنية بالامثلة المفيدة نظرا لتنوع التجارب التي تم عرضها من الدول المختلفة، مما ساهم في الاطلاع على تقنيات جديدة سيتم توظيفها في استقطاب وحشد وتعزيز مشاركة الجاليات الفلسطينية. كما أشار الى ان هذا اللقاء قد ساهم في وضع تشخيص مشترك وخطة عمل اقليمية لتحديد شبكة الجاليات وحشدها على مستوى دول حوض البحر المتوسط.

يذكر ان هذه الحلقة الدراسية التي عقدت على مستوى اقليمي في بيروت هي مقدمة لحلقة دراسية محلية ستعقدها بيكتي في أكتوبر القادم لمناقشة آليات واستراتيجيات استقطاب وتوفير الدعم للجاليات الفلسطينية مع المؤسسات المحلية ذات العلاقة.