الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حضورٌ مميز لكشافة فلسطين في المخيم الكشفي العربي في دورته 31

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 16:23 )
حضورٌ مميز لكشافة فلسطين في المخيم الكشفي العربي في دورته 31
رام الله- معا -إعلام اللجنة الأولمبية :اختتم وفد كشافة فلسطين مشاركته في المخيم الكشفي العربي في نسخته الـ31، والذي استضافته الأردن، بمشاركة 16 دولة عربية.
وتشكّل وفد فلسطين من 30 مشاركاً من فلسطين والشتات، برئاسة توفيق سالم ونائبه صخر حميد، ومحمد الدبعي قائد الوفد ومحمود قشطة نائب قائد الوفد، إضافة إلى القائد نصيف الحصري والقائد معاذ صلاح الدين.

واشتمل المخيم الذي امتدّ على مدار 12 يوماً، زيارات لعدة أماكن أثرية وتاريخية في مختلف المدن الأردنية، وممارسة أنشطة المغامرة والتحدي والنزول من المقاطع الصخرية وتسلق الحبال، إضافة إلى ممارسة نشاطات جماعية بين الوفود خلال فعاليات قرية تنمية المهارات، التي شملت 10 محطات داخل الخيام ومنها: كشفية لأجل القدس للتعريف بتاريخ القدس والمقدسات، وورشة الفخار، والرسم على الزجاج، والحبال، والحفر على الخشب، والدفاع المدني، والتصوير الفتوغرافي والصلصال، إضافة إلى الزجاج والرمل وتلوين الجبس.

وكان قد تم تقسيم المخيم الكشفي العربي الـ 31 إلى أربعة مخيمات فرعية، وكل مخيم فرعي ضم ثلاثة وفود عربية ووفد أردني، وحمل المخيم الفرعي الخاص بفلسطين اسم ابراهيم نسيبة وضم إلى جانب فلسطين كل من السعودية والسودان والأردن.
وأشاد توفيق سالم رئيس الوفد المشارك بجهود اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، على الدعم الكبير الذي لقيه الوفد مادّياً ونفسياً، وبمتابعة حثيثة من العميد عصام القدومي أمين عام المجلس.

وكان سالم قد التقى خلال المخيّم الكشفي بالدكتور عاطف عبد المجيد مدير الإقليم الكشفي العربي، بحضور القادة توفيق سالم وصخر حميد ومحمد قشطة ومحمد الدبعي، وتمحور الحديث حول ملف استكمال عضوية فلسطين في المنظمة الكشفية العالمية، والإجراءات والآليات المتبعة في ذلك، إضافة إلى المعوقات والمحاذير التي يجب الانتباه لها والابتعاد عنها لتحقيق الهدف المنشود.

كما تمّ مناقشة الأنشطة الكشفية العربية القادمة، وخاصة أنشطة سلطنة عُمان، وهما لقاء الثقافات ولقاء أوروبي عربي، وركز الدكتور عاطف على ضرورة وجود وفد فلسطيني لامكانية عقد اتفاقيات شراكة مع بعض الجمعيات الكشفية الأوروبية.
من جهة أخرى وخلال يوم التآخي العربي، تمّ توزيع الكشافين من مختلف الدول العربية على بيوت الكشافة الأردنية لمدة يوم كامل، للتعرف على الشعب الأردني والعادات والتقاليد والمأكولات الخاصّة به.

كما كان وفد فلسطين حاضراً بتميّز خلال المنتدى الكشفي العربي الخامس للقادة التابع للمخيّم، وقد شارك في المنتدى كل من القادة: محمد الدبعي ومحمود قشطة وخالد زيدان وقدموا ورقة عمل بعنوان "استصلاح الاراضي المهددة بالمصادرة المحاذية للجدار" وعمل حدائق عامة وزراعة الأشجار، حيث تحدث القائد محمد الدبعي عن تجربته مع الكشافة في استصلاح الأراضي المهددة بالمصادرة، فيما تحدث القائد محمود قشطة عن دور الكشافة وتجربتها ابّان العدوان الإسرائيلي على غزة ومراكز الايواء وخدمات الاسعاف الأولي خلال تلك الفترة.

وشارك الوفد بمعارض الدول لعرض التراث الشعبي الخاص والمأكولات والحلويات والتذكارات والنشرات، وعرضها أمام زوار المعرض الرسميين والكشافيين في المخيم، حيث أقيم اليوم الوطني العربي، برعاية وحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بن طلال، التي أعربت عن سعادتها بالمشاركة الفلسطينية قائلةً نحن دائماً معنيون بمشاركة فلسطين.

وفي حفل الختام قدم رئيس ونائب رئيس البعثة الفلسطينية درع تكريمي لسمو الأميرة بسمة، كما أجمعت الوفود العربية على اختيار أحد أفراد بعثة فلسطين وهو القائد صخر حميد نائب رئيس البعثة، لإلقاء كلمة الوفود الكشفية العربية في الاحتفال، كما تمّ خلاله تبادل الهدايا التذكارية مع مختلف أفراد الوفود العربية، وبشكل خاص للمهندس سمير مراد أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية ودرع للمنظمة الكشفية العربية.
وختم رئيس البعثة توفيق موصياً بضرورة الاستمرار في الرعاية الكاملة للأنشطة الكشفية الوطنية والعربية والعالمية، والمشاركة بأكبر عدد ممكن من الكشافة والمرشدات في الأنشطة حتى تبقى فلسطين حاضرة بقوة، إضافة إلى تسهيل اشتراك الكشافة من الوطن والشتات في الأنشطة العربية والدولية.