الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تعقد اجتماعها العادي للعام 2015

نشر بتاريخ: 21/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 17:08 )
"REFORM" تعقد اجتماعها العادي للعام 2015
رام الله- معا - عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية–REFORM، اجتماعها العادي للعام 2015 بحضور كامل هيئتها العامة في بيت الابداع – رام الله، حيث ناقش المجتمعون الواقعين المالي والاداري للمؤسسة، وواقع التشبيك، والاطار البرامجي، وأدوات التدخل والياته وسن عدد من القرارات الهامة المتصلة بتلك المحاور، كما وانتخبت الهيئة العامة مجلس ادارة المؤسسة للأعوام 2015-2017، واختيار مدقق الحسابات القانوني.

حيث افتتح الجلسة الاستاذ سمير قرش رئيس مجلس الادارة، معلنا عن إستقالة المجلس، وقد استهل قرش مداخلته بعرض حول انجازات مجلس الادارة للأعوام 2013-2015، وأبرز المعيقات التي واجهها المجلس في تلك الغضون، مركزاً على أهمية التكامل بين مختلف أطراف العلاقة في المنظومة المؤسساتية لجهة تحقيق أهداف المؤسسة، ومشدداً على ضرورة ولوج المجلس القادم بشكل أكثر كثافة في قيادة عمليات التشبيك، والشراكات التي من شأنها تحسين واقع التمويل المحلي للمؤسسة، لجهة الحد من اعتماد المؤسسة على التمويل الخارجي، وتحسين واقع استقرارها وثباتها.

هذا وقد أشاد قرش بانجازات مجلس الادارة للفترة المنصرمة والتي تمثلت في احداث نقلة نوعية على واقع البناء الداخلي وتطوير النظم المالية، والادارية، وتطوير نظم المشتريات وتحسين واقع الشراكة بين مختلف أطراف العملية النظامية، وتطوير افاق الرقابة الداخلية والانفتاح على الجمهور الفلسطيني لذات الغرض، ما يساهم في تطوير شفافية المؤسسة، والحكم الرشيد فيها.

هذا وقد ركز عدد من أعضاء مجلس الادارة على أهمية أن يتخذ المجلس عدداً من الخطوات التي من شأنها تطوير المؤسسة، وواقع علاقاتها، حيث شدد كل من السيد حسن المحاريق، والدكتور رامي أبو خليل على أهمية الانفتاح على المنظمات الشبابية العالمية، والتي بالضرورة سوف توفر مساحات تفاعلية لجهة تطوير واقع التشبيك في المؤسسة وافاق شراكتها.

وعلى صعيد أخر فقد ركز كل من أ. لونا شامية، وأ. طارق أبو هشهش على واقع المتابعة والتقييم، وأهميتها في تعزيز استقرار الاطار المؤسسي الداخلي، فيما ركزت السيدة فاطة دعنا وعدد من أعضاء المجلس على أهمية التدخلات التي تقودها المؤسسة في المناطق المهمشة والأقل حظاً، والتركيز على أهمية تطوير هذا التدخل وتطوير شراكات قاعدية تمكن المؤسسة من استدامة الأثر.

هذا وقد ناقش عدد من أعضاء الهيئة العامة طبيعة العلاقة بين هوية المؤسسة والمبادرات والمشاريع التي يتم تنفيذها وأهمية الفصل بين تلك الهويات، في مسعى الى تكريس ملكية المشاريع والمبادرات للفئات المستهدفة، وتحسين واقع شراكة تلك الفئات في ملكية تلك التدخلات.

من جانبه ركز عدي ابوكرش مدير عام المؤسسة على أهمية تعظيم استخدام التكنولوجيا في حوكمة المؤسسة، وخارطة التمويل الحالي للمؤسسة، وتم بحث سبل تعزيز التمويل الرئيسي للمؤسسة من خلال تعزيز اشراك المجلس، والهيئة العامة في تجنيد أموال للمؤسسة.

وفي نهاية الجلسة قدمت الهيئة العامة عدد من التوصيات والمقترحات، وهي تحسين واقع التشارك مع مؤسسات أهلية فلسطينية، وتشكيل هيئة خاصة لجمع تبرعات لجهة تقليص العجز في موازنة 2015، وانشاء بيوت ابداع في منطقتي الجنوب والشمال على غرار بيت الابداع في الوسط، وتم الاتفاق على تعزيز استهداف المخيمات والمناطق المهمشة في عمل بيت الابداع وانشطة المؤسسة.

وفي نهاية الجلسة تم انتخاب مجلس الادارة 2015-2017، حيث زكّت الهيئة العامة كل من أ. سمير قرش، ورائد ابوكرش، والمهندسة هداية الشلة، والدكتور رامي ابو خليل، وأ. فاطمة دعنا، وطارق ابوهشهش، وسحر رفيدي، وحسن محاريق، وأ.لونا شامية.