الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيره الايرلندي في نيويورك

نشر بتاريخ: 29/09/2015 ( آخر تحديث: 29/09/2015 الساعة: 11:02 )
المالكي يلتقي نظيره الايرلندي في نيويورك

نيويورك - معا - التقى وزير الخارجية رياض المالكي مع نظيره وزير خارجية ايرلندا تشارلز فالانجان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة والمنعقد في نيويورك.

واستعرض المالكي آخر المستجدات السياسية والميدانية في فلسطين والهجمة التي تتعرض لها مدينة القدس والاماكن المقدسة بشكل خاص من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنيه.

وجاء هذا الاجتماع مباشرة بعد خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما والذي استمر قرابة الساعة، حيث عبر الوزير لنظيره عن خيبة الامل الفلسطينية من هذا الخطاب الذي لم يأت على ذكر القضية الفلسطينية ولو بكلمة.

كما اشار المالكي الى اهمية اعتراف ايرلندا بالدولة الفلسطينية والذي من شأنه الضغط على إسرائيل ونتنياهو تحديدا للالتزام بمفاوضات جدية خاصة في حال توالت اعترافات الدول الاوروبية بنا.

كذلك اشار المالكي بناء على طلب نظيره الايرلندي إلى العوائق التي لا زالت تعترض إجراء انتخابات مع التأكيد على استعداد سيادة الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية بهدف الأعداد لانتخابات شاملة خلال 60 يوما حسب القانون.

وشكر المالكي في نهاية اللقاء ايرلندا حكومة وشعبا على الدعم المتواصل لفلسطين وصولا لإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

حضر اللقاء المستشار حنان جرار/ مدير الإدارة العامة الأمريكيتين والكاريبي، سكرتير ثالث شريهان أبو غوش/ مكتب الوزير وسكرتير ثالث صمود أبو عياش/ قطاع العلاقات متعددة الأطراف.