الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية حواء تنظم حفل لتكريم حفظة القرآن الكريم والمتفوقين في التربية الإسلامية

نشر بتاريخ: 03/10/2007 ( آخر تحديث: 03/10/2007 الساعة: 14:33 )
نابلس- سلفت- معا - تحت رعاية وحضور الشيخ الدكتور تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، نظمت جمعية مركز حواء للثقافة والفنون الحفل السنوي المركزي لتكريم الطلبة المتفوقين والمتفوقات في مادة التربية الإسلامية في مدارس نابلس وحفظة القرآن الكريم في دائرة الأوقاف ولجنة زكاة نابلس، وذلك في قاعة مسرح سليم أفندي (مجمع النقابات).

وحضر حفل بالاضافة إلى د. التميمي عدد من القضاة الشرعيين ومفتي محافظة نابلس الشيخ احمد شوباش وممثلين عن وزارة الثقافة والمؤسسات والجمعيات الاهلية وذوي الطلبة المكرمين.

ورحب اسماعيل ابو زنط عريف الحفل بالحضور، مشيرا إلى ان الجمعية دابت ومنذ سنوات على اقامة مثل هذه الحفل المركزي لتكريم وتشجيع الطلبة على التفوق وحفظ كتاب الله، ثم تلا أحد الحفظة ايات من القرآن الكريم، تلاه عزف السلام الوطني والوقوف وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

وفي كلمتها، رحبت غادة عبد الهادي رئيسة الهيئة الادارية لجمعية حواء بالضيوف، مؤكدة أن الإسلام هو المنهج الرباني المتكامل الذي يحقق العدالة الإلهية في المجتمع الإنساني، كما أن التربية الإسلامية أصبحت ضرورة حتمية وقضية إنسانية وذلك بما تغرسه في الإنسان من العزة والشعور بالكرامة، مدللة على ذلك بتلك الصحوة الإسلامية القوية التي بدأت تظهر في العالم الإسلامي ومعظم أنحاء العالم.

وقالت عبد الهادي إن الإسلام اهتم اهتماما خاصا وبالغا بالأطفال والشباب لأن نموهم العاطفي ونضجهم العقلي يجعلهم بحاجة ملحة للتربية والتعليم أكثر من غيرهم لتحقيق الغد المشرق لهذه الشريحة في المجتمع، وبهم يتحدد مستقبل الأمة والمجتمع الإنساني في التقدم أو التخلف.

وأوضحت أن "الجمعية تكرس من خلال إقامة مثل هذه الاحتفالات نهجا جديدا يعيد إلينا اعتزازنا بشخصيتنا الإسلامية الأصيلة، ويمحو عن عقولنا رواسب التأثر بالثقافات الأخرى"، مشددا على أن ذلك يعيد إلى ديننا الحنيف غير المسيس مكانته وإلى ثقافتنا وتربيتنا الإسلامية مكانتها.

وأكدت عبد الهادي أن هذا التفوق يعتبر علامة على اتساع المدارك والفهم الحقيقي العملي للحياة والقدرة على الاستنباط والاجتهاد، كما أنه يشكل درعا حاميا وسدا منيعا لطلبتنا في حياتهم الدنيوية وهم يستعدون لخوض غمار الحياة العملية المليئة بالاشواك، كما انهم سيسعدون في آخرتهم بالفوز برضى الله ودخول جنات النعيم".

ووجهت عبد الهادي تحية إلى الاهالي الذين وفروا لابنائهم كل ما يستطيعون من جو ايماني ودراسي مميز حتى وصلوا الى ما وصلوا إليه، مؤكدة "ان هذا يزرع فيهم بذرة الخير والعطاء التي ستنبت متمسكة بالاخلاق الاسلامية، ليؤدوا واجبهم تجاهكم اولا ثم تجاه بلدهم ودينهم".

وختمت عبد الهادي بتأكديها أن هذا الحفل يأتي ضمن منهجية جمعية حواء التي دأبت منذ نشأتها أن تكون في صفوة المكرمين لصفوة الذين تفوقوا فأعطتهم ما يستحقون ليستمروا في تفوقهم واجتهادهم". معربة عن شكرها لكل من عمل على انجاح هذا الحفل.

من جهته دعا قاضي القضاة الشيخ الدكتور تيسير التميمي ابناء الشعب الفلسطيني الى شد الرحال الى المسجد الاقصى المبارك للتأكيد على اسلامية مدينة القدس التي تتعرض لمخططات اسرائيلية متواصلة لتهويدها.

وقال د. التميمي في بداية كلمته "جئنا من مدينة القدس الحزينة التي تفتقد ابناء الشعب الفلسطيني الذين كانت تمتلئ بهم ساحات المسجد الاقصى وحواري القدس العتيقة"، مشيرا إلى ان اسرائيل نجحت في عزل القدس عن محيطها الفلسطيني من خلال جدار الفصل العنصري الذي يحيط بالمدينة، وهي تعمل وبشكل متسارع على تهويدها.

وشن التميمي هجوما على المسؤولين والقادة العرب وعلماء الامة وسياسييها الذين فضلوا الصمت ولم يلقوا بالا بالتداعيات التي ألمت بالاقصى وتحديدا بعد اعلان اسرائيل رسميا عن افتتاح كنيس اسفله، مؤكدا ان القدس مغيبة ولم تعد مطروحة على اجندة احد لا من المسلمين ولا من غيرهم.

كما انتقد المسؤولون الفلسطينيون بقوله إن الخطاب السياسي الفلسطيني انخفض فيه الاهتمام بمركز الصراع الفلسطيني والعربي والاسلامي مع الاحتلال وهي القدس الأمر الذي شجعه على تنفيذ مخططاته.

واشار د. التميمي الى وجود اكثر من 70 بؤرة استيطانية داخل البلدة القديمة التي لا تتجاوز مساحتها الكيلو متر الواحد، مضيفا ان اسرائيل تعمل وفق مخطط ممنهج لتهويد القدس من خلال مصادر الاراضي وفرض الضرائب الباهظة على المواطنين الفلسطينيين وعدم منح التراخيص للبناء، مؤكدا ان لا سلاح بيد الفلسطينيين لمواجهة المخططات الاسرائيلية الا بالايمان بالله تعالى اولا وتوحيد الكلمة ورص الصفوف.

بدورها القت الطالبة الحافظة لكتاب الله ديانا البكار كلمة باسم الطلبة المكرمين شكرت فيها الاباء والامهات والمعلمين، كما شكرت الشيخ تيسير التميمي وجمعية حواء والضيوف على اهتمامهم وحضورهم.

وتخلل الحفل فقرات من الابتهالات الدينية والاناشيد الوطنية قدمتها فرقة امجاد للاعمال الفنية التابعة لمنتدى الخريجين الثقافي، وفي ختام الحفل قام القضاة الشرعيون وعهود يعيش رئيسة جمعية الاتحاد النسائي وسماح الخاروف مديرة المراكز الثقافية في نابلس وعضوات الهيئة الادارية لجمعية حواء بتكريم الطلبة وتسليمهم الشهادات التقديرية والهدايا.