الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتياطي الشيكل في القطاع آخذ في النفاد وبنوك قطاع غزة ستغلق أبوابها قريباً!

نشر بتاريخ: 03/10/2007 ( آخر تحديث: 03/10/2007 الساعة: 14:56 )
بيت لحم- معا- نقل موقع "هآرتس" الالكتروني عن محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور جورج العبد ان عدداً من فروع البنوك العاملة في قطاع غزة ستجبر على اغلاق ابوابها بسبب الحصار المالي الذي فرضته اسرائيل على القطاع منذ سيطرة حماس عليه.

واضاف العبد ان البنوك ومنذ الشهر القادم ستعاني نقصاً حاداً في مخزون العملة الاسرائيلية لديها مما سيمنعها من الوفاء بالتحويلات الخارجية التي يحولها بعض الفلسطينيين في الخارج لمساعدة ذويهم في قطاع غزة.

وقال العبد ان 42 فرعاً بنكياً عاملاً في قطاع غزة تحاول اداء مهامها في وضع اقتصادي متدهور وتوقف الاستيراد والتصدير وقيودا كبيرا على التزود بالعملة الاسرائيلية "الشيكل" المستخدمة في التحويلات المالية اليومية, مشيرا الى ازدياد الوضع سوءاً في اعقاب قرار بنك هبوعليم الاسرائيلي وقف تعاملاته المالية مع بنوك غزة.

واوضح العبد ان سلطة النقد الفلسطينية اقترحت على البنوك العاملة في قطاع غزة فتح فروع لها في الضفة الغربية الى جانب فروعها في القطاع, وذلك استعداداً لمرحلة قد يصبح العمل في قطاع غزة غير ممكن, مؤكدا بان هذا الاقتراح جاء لحماية العمليات البنكية ومنع الشلل التام.

وقال العبد بانه لم يتفاجأ من قرار اسرائيل تقييد التحويلات المالية الخاصة برواتب الموظفين والعمليات الانسانية معربا عن امله ان يؤدي التعاون بين اولمرت وابو مازن الى ايجاد الحلول المناسبة قبل نفاد مخزون العملة الاسرائيلية من بنوك القطاع.

ومن ناحيته قال مصدر مطلع في صندوق النقد الدولي بانه اذا استمر الوضع على حاله فان فروعا بنكية ستغلق ابوابها حتى نهاية الشهر الحالي فيما ستغلق باقي الفروع ابوابها تباعاً.