الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصار الأقصى مستمر واعتقالات بالقدس

نشر بتاريخ: 01/10/2015 ( آخر تحديث: 01/10/2015 الساعة: 13:05 )
حصار الأقصى مستمر واعتقالات بالقدس
القدس- متابعة معا - تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكها لحرمة المسجد الأقصى المبارك، بإغلاق معظم أبوابه ومنع المسلمين من دخوله، خلال أسبوع "عيد العرش- السكوت" العبري، حيث تحولت الاعياد اليهودية الى "موسم وفرصة" لسيطرة سلطات الاحتلال والمستوطنين على المسجد، تزامنا مع تصريحات "وزير الأمن الداخلي" جلعاد أردان" الذي هدد بتفعيل قرارات الاعتقال الإداري للمرابطين واعتقال النساء من الأقصى.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية لوكالة معا أن سلطات الاحتلال تواصل حصارها الخانق والمشدد على المسجد الأقصى المبارك، بإغلاق معظم أبوابه ما عدا (حطة والمجلس والسلسلة والأسباط) ومنع المسلمين الذين تقل أعمارهم عن الـ 50 عاماً من دخوله، وتحتجز هوية من يتمكن من الدخول.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى أن 102 مستوطنا اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة، منذ الساعة (7:30-حتى ال9:00)، ومن المتوقع ارتفاع العدد خلال الساعات المقبلة (حتى انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية)، لافتا أن 257 مستوطنا اقتحموا الأقصى يوم أمس خلال فترة (الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر)، في تصعيد إسرائيلي واضح ضد الأقصى.

وأضاف الشيخ الخطيب:" أن الأقصى خالي من المصلين، في حين يسمح للجماعات المتطرفة باقتحامه، أن الوضع يزداد سوء يوم بعد الآخر في المسجد."

ويشار إلى أن سلطات الاحتلال بدأت بفرض حصارها وقيودها على الاقصى منذ مساء الأحد الماضي (رابع أيام عيد الأضحى)، ومنذ أيام يؤدي العشرات من الشبان والنساء الصلوات الخمس على أبواب المسجد وفي أزقة القدس القريبة المحاذية للأقصى.

وعلمت معا أن من بين المقتحمين للأقصى عضو المجلس البلدي آريه كينج وعدد من مجلس بلدية الاحتلال وبعض من شبيبة حزب الليكود.


أخلاء أسواق القدس القديمة لتأمين مسيرات المستوطنين

أما على أبواب المسجد الأقصى وأسواق القدس القديمة فقد قامت قوات الاحتلال الخاصة بإخلائها من المصلين الذين منعوا من دخول الاقصى، حيث منعتهم من التواجد عند باب السلسلة ودفعتهم بالقوة حتى وصلوا منطقة باب العمود، مرورا بباب القطانين والمجلس وشارع الواد، واعتدت على بعضهم بالضرب، وتقوم القوات بملاحقة أي تجمع عند أبواب المسجد، وذلك بالتزامن مع تأمين مسيرات وتجمعات للمستوطنين الذين يتوجهون وهم يحملون "ثمار النخيل" على أبواب الأقصى والى حائط البراق والكنس في القدس القديمة، لأداء طقوسهم الخاصة بعيد "العرش".

وأفاد شهود العيان أن أحد المستوطنين حاول اقتحام الأقصى من باب السلسلة، إلا ان الشرطة منعته.


ويأتي تصعيد شرطة الاحتلال في الأقصى وعلى أبوابه بالتزامن مع تصريحات لوزير الأمن الداخلي" جلعاد أردان" هدد خلالها بتفعيل الاعتقال الإداري للمرابطين والمرابطات بدل الابعاد عن الاقصى والقدس، واعتقال النساء من داخل الأقصى بدون تسامح في حال التعرض لليهود المتطرفين، واستمرار قرار منع
النساء بشكل دائم وحتى بعد انتهاء فترة الأعياد، وبحث سبل اتخاذ قرارات ابعاد المرابطين والمرابطات خارج القدس، وطرد عائلاتهم.

وأبعدت شرطة الاحتلال يوم أمس السيدة نجود امطير عن الاقصى لمدة 30 يوما، والسيدة اسيا ابو اسنينة 15 يوما عن القدس القديمة، وسينا شيحة 15 يوما عن الأقصى.

اعتقالات في مدينة القدس

وشنت سلطات الاحتلال فجر اليوم الخميس حملة اعتقالات في القدس طالت 12 مقدسيا، 10 من قرية العيسوية، وفتيين من بلدة سلوان، وخلال الاعتقال اعتدت قوات الاحتلال على بعض الاهالي والمعتقلين.

وأوضح محامي مؤسسة الضمير أن قوات الاحتلال اعتقلت 10 مقدسيين من قرية العيسوية وهم: تامر عبيد، ويونس عليان، وكريم درويش، وأحمد درويش، ورامي عليان، وسامي عليان، ومحمد درويش، وأنس درويش، وعلاء مصطفى، والقاصر يوسف عليان.

وفي سلوان أوضح مجدي العباسي من مركز معلومات وادي حلوة- سلوان أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل خليل العباسي في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، وقامت بالاعتداء على الحاج خليل 63 عاما وزوجته بالضرب والدفع، وخلال ذلك اعتقلت نجلهما علي العباسي 16 عاماً، واعتدت عليه بالضرب المبرح أمام أفراد عائلته ونزف دما وتم اقتياده الى سيارة الشرطة وهو حافي القدمين.

وأضاف مجدي العباسي أن قوات الاحتلال اطلقت عيار مطاطي على الشاب محمد خليل العباسي 23 عاماً، أثناء تواجده في غرفة الجلوس، مما أدى الى إصابته بقدمه، كما حطمت باب الحمام أثناء تواجد الشاب عائد العباسي 25 عاماً داخله واعتدت عليه بالضرب.

ولفتت العباسي أن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل بمشاركة الكلاب البوليسية، وتعمدت القوات تخويف أفراد العائلة بها خاصة الطفلة آية العباسي.