الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة : نشجع المبادرات الخضراء

نشر بتاريخ: 01/10/2015 ( آخر تحديث: 01/10/2015 الساعة: 20:30 )

رام الله -معا - شارك مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة م. زغلول سمحان ممثلا عن رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة في افتتاح ورشة عمل تدريب المدربين في المبادرات الخضراء والذي عقد في مركز التعليم المستمر بمدينة رام الله ويهدف الى التحول بمنطقة المتوسط من نمط الانتاج والاستهلاك الحالي الى نمط استهلاك وانتاج مستدام، تستفيد منه فلسطين .


وأكد سمحان في مداخلة له بان تشجيع المبادارات الخضراء يأتي في تدريب 10 مدربين سيقوموا بتدريب 160 متدرب آخر، سيقومون بتدريب اخرين ليكون المشروع اداة مهمة وفاعلة في تشجيع وتطوير التوجه والأفكار الريادية .


واشار الى ان فلسطين تنظر الى الجميع بان يكونوا شركاء في الانشطة ذات العلاقة بالمشروع او غيرها مشددا على اهمية تحويل نمط الانتاج والاستهلاك الحالي في منطقة المتوسط الى نمط مستدام بما يحافظ على المصادر الطبيعية ويخفف العبء عن الطبيعة ويحد من التلوث.


وبين سمحان بان المشروع يأتي تنفيذه ضمن برنامج سويتش ميد الذي ينفذ على مستوى منطقة المتوسط، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومن خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، ويشمل على اعداد تقييم وتحليل لواقع الانتاج والاستهلاك المستدام في فلسطين وتم اعدادها ، حيث يجري العمل على اعداد خطة وطنية للانتاج والاستهلاك المستدام .


وتابع بان المشروع يهدف الى بناء القدرات الفنية من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية خلال الشهر القادم للجهات ذات العلاقة وتنفيذ مشاريع ريادية تجريبية في المجال ذاته وتقييم وتطوير عدد من الصناعات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية بحيث تتواءم مع مفهوم الانتاج النظيف بالشكل الذي يحافظ على الموارد ويقلل التلوث .


وشكر سمحان مركز التعليم المستمر على جهوده التي يبذلها في تنسيقة واختضانه لورشة العمل ، بالاضافة الى جهود ودعم ومساندة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ( اليونيب واليونيب ماب) وسويتش ميد والاتحاد الأوروبي على تمويله لهذا المشروع والمركز الاقليمي للانشطة بخصوص الانتاج والاستهلاك المستدام (SCP/ RAC ) والمدربين الأصدقاء الذين قدموا لتقديم التدريب.