الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل بغزة: احداث الضفة بذور انتفاضة تحتاج لاسناد

نشر بتاريخ: 04/10/2015 ( آخر تحديث: 04/10/2015 الساعة: 17:33 )
الفصائل بغزة: احداث الضفة بذور انتفاضة تحتاج لاسناد

غزة - معا - اعتبرت الفصائل الفلسطينية الأحداث المتصاعدة في الضفة الغربية بأنها انتفاضة حقيقية ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، داعية إلى إسنادها بموقف فلسطيني موحدة، كما دعت الأمة العربية للانتصار للشبان الذين انتفضوا في المسجد الأقصى ومدن الضفة.


الناطق باسم حركة حماس سامي ابو زهري اعتبر ما يجري في ساحات الضفة والقدس نتيجة طبيعية لاستمرار جرائم الاحتلال وتصاعدها بحق الشعب الفلسطيني.


وقال أبو زهري لمراسلة معا ان هذه الهبة الجماهيرية هي بذور انتفاضة جديدة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، داعيا إلى تصعيد الانتفاضة من خلال توحيد الموقف الفلسطيني واستعادة الوحدة خاصة في ظل فشل كل الرهانات على التسوية مع الاحتلال، ودعا جماهير الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية الى الاستمرار في هذه الهبة في ظل الجرائم الإسرائيلية المستمرة.


بدوره أكد احمد المدلل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن ما يحدث في الضفة الغربية انتفاضة حقيقية تحتاج إلى إسناد ودعم عربي وإسلامي.

واضاف في حديث لمراسلة معا:" شعبنا شعب فتي لا يمكن أن يسكت عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي لكنه يحتاج إلى إسناد ودعم من الأمة الإسلامية لأنه يمثل رأس الحربة في مواجهة المشروع الاستيطاني" .


وأضاف المدلل انه من الطبيعي أن يهب أبناء المقاومة للزود عن المسجد الأقصى وليعلم الاحتلال أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي أمام الإجرام الإسرائيلي وتكريس واقع يهودي داخل باحات المسجد الأقصى.


ودعا المدلل الرئيس محمود عباس أن يؤكد مصداقية خطابه في الأمم المتحدة ويوقف المفاوضات والتنسيق الأمني وإطلاق يد المقاومة.

بدورها دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأجهزة الأمنية بالضفة للانتصار لشعبهم والمشاركة في حمايتهم من هجمات الاحتلال والمستوطنين.


وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د.رباح مهنا أن المواجهة الشعبية والمقاومة بكافة الأشكال تشتعل في العديد من مناطق الضفة الغربية مجدداً مطالبته بتشكيل قيادة وطنية موحدة لإدارة وتنظيم المواجهات، وضمان تعاظمها واستمرارها.


واستدرك د.مهنا قائلاً: " لكن استمرار الانقسام يعطّل تشكيل هذه القيادة الوطنية الموحدة، لذلك أدعو طرفي الانقسام إلى طي صفحة الانقسام السوداء والمضي في طريق المصالحة، حتى نتوحد جميعاً في مواجهة الاحتلال، ونستطيع تشكيل القيادة الوطنية الموحدة في كل محافظة من محافظات الضفة، ومناطق القدس".


ودعا د.مهنا اعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين للمبادرة وتوسيع من مشاركتهم في الانتفاضة المشتعلة، والتصدي للاحتلال، مطالباً أيضاً منتسبي الأجهزة الأمنية في الضفة للانتصار لشعبهم والمشاركة في حمايته من هجمات الاحتلال والمستوطنين.