الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة السير العامة في بيت لحم تبحث تشغيل ثلاثة مواقف في المحافظة لتخفيف الازدحامات المرورية

نشر بتاريخ: 04/10/2007 ( آخر تحديث: 04/10/2007 الساعة: 12:44 )
بيت لحم- معا - بحثت لجنة السير العامة في محافظة بيت لحم اليوم الخميس تشغيل ثلاثة مواقف في المحافظة في اطار عملها للتخفيف من حدة الازدحامات المرورية التي تعاني منها بيت لحم والاشكالات التي تعترض تنظيم حركة السير في المحافظة.

وقد اتفق في الاجتماع الذي ترأسه نائب محافظ بيت لحم مروان خضر وحضره رئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة واعضاء البلدية خالد سعادة وطوني سلمان ونادر السقا ومدير شرطة المرور في بيت لحم عواد الاسطا واحمد جابر نقيب السواقين في بيت لحم وصالح صبح ومنذر عميرة ونسيم دقماق من محافظة بيت لحم، على البدء بتشغيل موقف محطة الباصات المركزية في اقرب وقت ممكن.

وقد اكد نائب محافظ بيت لحم مروان خضر في حديثه ان الجميع يجب ان يتعاون لترتيب المحافظة بهدف الارتقاء الى مستوى بيت لحم التاريخي والديني واعطاء افضل الصور عنها, مشددا على ان شكل المرور في بيت لحم يعطي انطباعات كثيرة عن واقعها .

واكد خضر ان محافظة بيت لحم لن تقبل تهرب أي جهة من تنفيذ التزاماتها, مشددا على ضرورة توضيح ما هو مطلوب من كل طرف للقيام بالواجبات المنوطة به حفاظا على بيت لحم وعلى اراواح وممتلكات المواطنين لان الحديث هنا يدور عن حياة المواطنين, مشددا على ان جميع الجهات يجب ان تتعاون للوصول الى ما هو افضل للمواطن وعدم ترك الامور لمجموعة معينة من الناس لتقرير مصير البلد.

وشدد على دعم السواقين ونقابتهم، الذي لا يعني تهربهم من الالتزام بالقانون بل الحفاظ على بيت لحم منظمة, مشيرا الى ان مطالب السواق بتعريف الاسعار حق مشروع خصوصا في ظل ارتفاع اسعار المحروقات عدة مرات دون رفع اسعار الاجرة .

من جهته، قدم الدكتور فكتور بطارسة شرحا مفصلا للحل الذي توصلت اليه البلدية لمدة ستة اشهر لتشغيل المحطة مع شركة باديكو, مؤكدا ان الاتفاق على التسعيرة هو اقل من الاسعار التي يدفعها قطاع النقل العام في كافة المحافظات واقل ايضا مما ينص عليه قانون الهيئات المحلية وهو ايضا اقل مما طلبته شركة باديكو.

كما اوضح بطارسة ان شركة باديكو وافقت على تشغيل ثلاث "مصاعد" مع تشغيل موظفين عليها وواحد منها سيخصص للنساء مع تشغيل امراة عليه خدمة للمواطنيين, مضيفا ان الاتفاق يسمح بوقوف ثلاث او اربع سيارات على الشارع الرئيسي للنقل الداخلي فيما يتم نقل كافة سيارات الخطوط الخارجية الى داخل المحطة .

واكد بطارسة على ضرورة دعم وتنفيذ هذا الاتفاق لان تنفيذه يعني تخفيف الازمات المرورية وهو ما سيسهل على حركة المواطنين في بيت لحم، مشيرا الى انه سيتم نشر التسعيرة عند الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق وقرب تشغيله.

من جهته، اكد احمد جابر نقيب قطاع النقل العام في بيت لحم ان الاتحاد يعمل منذ عدة سنوات على تنظيم حركة قطاع النقل العام مشيرا الى توجيهه العديد من الكتب بهذا الخصوص.

ورفض جابر تحميل النقابة مسؤولية تعطيل تشغيل المواقف، مشيرا الى عدد من الصعوبات التي واجهة تنظيم هذا القطاع من قبل العديد من الجهات سواء كانت شركة باديكو او بلدية بيت لحم، مشددا على ان النقابة على اتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات خصوصا فيما يخص ترتيب الخطوط الخارجية التي تساهم كثيرا في الفوضى الذي يشهدها هذا القطاع الحيوي والمهم على كافة صعد.

ودعا جابر الى الزام كافة الجهات لتنفيذ الترتيبات وعدم حصرها في السواقين مشيرا الى ان النقابة بصدد تنفيذ اضراب شامل على مستوى الوطن في حال عدم الاتفاق على رفع التسعيرة في ظل الارتفاع المستمر باسعار المحروقات.

اما مدير شرطة المرور في محافظة بيت لحم فقد اكد استعداد الشرطة لتنفيذ ما تتفق عليه اللجنة شريطة ان يكون الاتفاق يضمن مصلحة المواطنين ويحافظ على حقوقهم وارواحهم.

هذا واتفق المجتمعون على تنفيذ جولة ميدانية على المواقف الثلاث بهدف الاطلاع عليها وعلى مدى جاهزيتها للعمل واستقبال السيارات والمواطنيين قبل الاعلان عن تشغيلها بشكل نهائي.