الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

امان: الادارة الرشيدة للشأن العام من مقومات الصمود

نشر بتاريخ: 14/10/2015 ( آخر تحديث: 14/10/2015 الساعة: 11:51 )

نابلس -معا - أوصى مشاركون في ورشة عمل للصحفيين والصحفيات، بضرورة استخدام أدوات حديثة خلال القيام بالاستقصاء الصحفي، وضرورة أن يتسلح الصحفي بالقانون، والمثابرة والذكاء ودقة الملاحظة، وأن يعمل دوما على تدوين الملاحظات ولو بعد حين.


وشدد المتحدثون، في الورشة التي عقدت في مدينة نابلس، بعنوان &

39;، نظمها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)، بالتعاون مع وزارة الاعلام، على ضرورة أن يتمتع الصحفي الاستقصائي بعملية البحث العميق، ويمتلك شبكة علاقات عامة والخروج إلى الشارع بدلا من الجلوس في المكتب.


وأكد المتحدثون ضرورة امتلاك صحفي الاستقصاء الجرأة وعدم الخوف، وتنظيم معلوماته، وملء تحقيقه بالحيوية والعناصر الأساسية.


وقدم مشرف الاعلام في مؤسسة امان فضل سليمان ، شرحا مفصلا وورقة عمل حول أهمية الموضوع، وكيفية صناعة التحقيقات الصحفية، مؤكدا أن التحقيقات تستطيع أن تقدم شيئا مختلفا. والفرق بين التقارير والتحقيقات الاستقصائية، وواقع الصحافة الاستقصائية في فلسطين، وأهم أسباب قلة إجراء التحقيقات الاستقصائية ومعيقاتها.


وقد تم عرض مجموعة من التحقيقات الاستقصائية المصورة من فلسطين والاردن ومصر من اجل مناقشة مراحل اعداد وانجاز التحقيق الاستقصائي ، من اختيار الفكرة ووضع الفرضية وتحديد الاسئلة الرئيسية ومصادر المعلومات ووضع وتنفيذ خطة التحقيق.


وتطرق ماجد كتانة من وزارة لاعلام إلى التعريف الأشمل للصحافة الاستقصائية، ومبررات اهتمام وزارة الاعلام بعقد مثل هذه اللقاءات بهدف تمكين الاعلام بشكل عام من القيام بدوره الرقابي والمساءل على كافة القطاعات التي تدير الشان العام والحدمات العامة .


وشارك في ورشة العمل، مراسلون من الصحف المحلية وصحفيون من وسائل الإعلام المسموعة والمكتوبة والمرئية المحلية من محافظات الشمال.