الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع الوفد البرلماني الروماني على صورة الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 15/10/2015 ( آخر تحديث: 15/10/2015 الساعة: 22:04 )
المالكي يطلع الوفد البرلماني الروماني على صورة الانتهاكات الاسرائيلية

رام الله -معا - التقى د. رياض المالكي وزير الخارجية عصر اليوم الخميس الوفد البرلماني الروماني واعضاء اللجنة السياسية في وزارة الخارجية الرومانية في مقر الوزارة في مدينة رام الله، حيث أطلع الوزير الوفد الضيف بصورة الأوضاع الخطيرة في الأرض المحتلة، في ظل التصعيد العسكري لسلطات الإحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، بالإضافة للممارسات والإنتهاكات العنصرية الخطيرة المخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، والتي تمثلت بالإعلان الصريح لإستباحة الدم والوجود الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس المحتلة.

ووضع المالكي الوفد الضيف بصورة التطورات السياسية الاخيرة والأسباب الواقعية والحقيقية، التي أدت الى تدهور الأوضاع الأمنية في الأرض المحتلة،بسبب التعنت الإسرائيلي وتهربه من استحقاقات العملية السلمية والتفاوضية و الهروب من العزلة الدولية التي تواجهها الحكومة الإسرائيلية اليمنية، بسبب عدم رغبتها بإنهاء الإحتلال، بالإضافة لمواصلة إنتهاكاتها وممارساتها العنصرية ضد الشعب الفلسطيني، التي تمثلت بالإعلان الصريح بالقتل العمد والإعدامات الميدانية وتقطيع أواصل القرى والمدن الفلسطينية وحصارها بالحواجز العسكرية، بالإضافة الى استمرار الإستيطان و مصادرة الأراضي، وحماية إعتداءات المستوطنين بحق المواطنين العزل الفلسطينيين وإقتحاماتهم الممنهجة للمسجد الأقصى، من أجل تقسيمة زمنياً ومكانياً وفرض سياسة الأمر الواقع وفرض استتيكو جديد في الأرض المحتلة. وشدد المالكي على أهمية ادراك اسرائيل أنه لامفر من حل الدولتين وبالتالي وجوب اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية على حدود 1967 و ضرورة الوقف الفوري لعدوانها الشامل على الشعب الفلسطيني، ووقف الاستيطان و الإفراج عن الأسرى و ضرورة وقف الاعتقال الإداري تنفيذ الالتزامات المرتبة عليها وفق الاتفاقيات الموقعة .

وأعرب المالكي عن الموقف الفلسطيني الرسمي والذي تحدث به السيد الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة بالإلتزام بالعملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين، ونهج كافة السبل السلمية والدبلوماسية والمقاومة الشعبية السلمية من أجل الحرية والإستقلال.

وطالب المالكي المجتمع الدولي بالتدخل السريع لوقف التصعيد والإنتهاكات الخطيرة لسلطات الإحتلال ضد ابناء الشعب الفلسطيني والإنسحاب الفوري من المناطق والقرى الفلسطينية، ووقف كافة الإجراءات التي تهدف لفرض سياسة الأمر الواقع وتغير الأستتيكو المعمول به سابقاً. كما حث المالكي الإتحاد الأوروبي بلعب دور فاعل بالتنسيق مع الولايات المتحدة في العملية السلمية في الشرق الأوسط من أجل السلام و الأمن والإستقرار في المنطقه، والضغط على إسرائيل وعدم السماح لها بتحويل الصراع السياسي الى صراع ديني، لا تعرف عواقبه ونتائجه والسيطرة علية، بالإضافة لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني في اقرب وقت ممكن، من خلال استصدار قرار دولي من مجلس الأمن.

ومن جانبهم أعرب اعضاء الوفد البرلماني الروماني عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولتة المستقلة وفق مبدأ حل الدولتين، كما شدد اعضاء الوفد الضيف على ضرورة بذل مزيداَ من الجهود من قبل المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي لوقف التدهور الخطير في الأرض المحتلة وحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة لطاولة المفاوضات وإحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية.

وابدى الوفد البرلماني الروماني عن رغبة حكومة بلادهم والشعب الروماني بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية الفلسطينية الرومانية، كذلك الإستمرار في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته الحكومية, متمنين الأمن والسلام للشعب الفلسطيني .