الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يلتقي وفدا من الصليب الأحمر

نشر بتاريخ: 20/10/2015 ( آخر تحديث: 20/10/2015 الساعة: 19:49 )

رام الله -  معا - أوضح الشيخ يوسف ادعيس الشيخ؛ وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن رسالة الوزارة الإنسانية نابعة من قوله تعالى: "لقد كرمنا بني آدم"، وتدعو إلى تحقيق رسالة المسجد التي تنادي بإرساء قواعد المحبة والألفة وحماية السلم الأهلي؛ لتكون رسالة تنطلق من أرض السلام.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع ادعيس في مقر الوزارة بوفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، برئاسة السيد بيتر أوفترينغر؛ مدير دائرة العمليات في العلاقات العالمية في اللجنة الدولية.


كما أبرز ادعيس الدور الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين، خاصة ما يتعلق بدور كوادرها في رعاية الأسرى في سجون الاحتلال، وقال: "المواطن يحترم شارة الصليب الأحمر التي تعني العمل الإنساني واحترام الحقوق".


من جانبه شكر أوفترينغر  الشيخ ادعيس لموافقته على نشر التقرير الذي أعده الوزير خلال اللقاء القانوني الإنساني، وحمل عنوان: "الإسلام وحماية الأآطقم الطبية في الحروب والنزاعات المسلحة"، بعدة لغات، لافتا إلى أهمية هذا التقرير على المستوى العالمي.


وأوضح الضيف أهمية التواصل مع علماء الدين المسلمين لتسليط الضوء على الاعتداءات التي تتعرض لها المرافق الإنسانية، بغرض الحد منها، منوها إلى أن اللجنة الدولية تعمل في مواقع النزاعات الكبرى التي تتركز حاليا في منظقة الشرق الأوسط، وتواجه تحديات وصعوبات في القيام بواجبها الإنساني المحايد.
كما بحث الجانبان سبل التعاون المشترك في سبيل نشر رسالة المحبة والسلام، حيث أبرز سماحة الشيخ يوسف ادعيس النموذج الفلسطيني في العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين دون تمييز، داعيا العالم إلى الاحتذاء بهذا النموذج.


وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع الصليب الأحمر في استثمار ما يمكن لخدمة الإنسانية، سواء أكان من خلال ورش العمل أم الدورات أم الأبحاث والتقارير، حيث نوه أن هذا التعاون أثمر عن إدخال مادة تعليمية تتحدث عن حقوق الإنسان في الإسلام، ضمن منهاج جامعة العلوم الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف في كل من قلقيلية والظاهرية.


وركز الطرفان على دور الوزارة في التصدي للفتن في أي مكان.