السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اول عائلة لاجئة تعيد بناء منزلها المدمر في الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 20/10/2015 ( آخر تحديث: 20/10/2015 الساعة: 21:36 )
اول عائلة لاجئة تعيد بناء منزلها المدمر في الحرب على غزة
غزة- معا - بعد أكثر من عام على وقف الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة استطاعت عائلة عاطف الظاظا من سكان حي الشجاعية اعادة بناء منزلها الذي دمر بشكل كلي بدعم من وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

وتعتبر عائلة الظاظا المكونة من 12 فردا من أوائل الأسر اللاجئة في غزة التي تكمل إعادة إعمار منزلها المدمر كليا.

وكانت عائلة الظاظا واحدة من 190 عائلة لاجئة تم إرسال طلباتها عبر آلية إعمار غزة الجديدة، حيث تم الموافقة علي 170 من هذه الحالات بما فيها عائلة عاطف.

ويقول عاطف الظاظا صاحب المنزل المدمر"عندما عرفت أن اسمنا ضمن قائمة الموافق عليهم لاستلام دفعات من الأونروا من أجل شراء مواد البناء، شعرت بالإثارة والأمل، فالحرب ما زالت في داخلنا وتحرق أرواحنا، ولكنني وعائلتي أردنا أن نتخطى ذلك".

ويضيف "في اللحظة التي تم استلام الدفعة الأولى من قبل الأونروا قمت بطلب وشراء مواد البناء اللازمة لإعادة بناء منزل العائلة بقيت مع العمال ليلاً ونهاراً أراقبهم وأشرف عليهم حيث أُلهموا بعزيمتي وأرادوا مساعدتي لإعادة إعمار منزلي".

ويشعر المواطن عاطف بالسعادة عندما اعاد بناء منزله المدمر بالرغم من وجود مظاهر الدمار في الحي، مشيرا الى انه مر بظروفا صعبه كانت مثل كابوس ولكن انتهت بنهاية سعيدة عندما شاهدت منزله الجديد.

ووثق مهندسو الأونروا 140,190 بيت للاجئين فلسطينيين تأثروا خلال فترة الحرب عام 2014، منهم حوالي 9,117 مصنفين دمار كلي، كما وزعت الأونروا ما يزيد عن 130.65 مليون دولار أمريكي (لا تشمل تكاليف دعم البرامج) للاجئين الفلسطينيين الذين تعرضت منازلهم للتدمير والهدم خلال الأعمال العدائية.

وتقول الاونروا بسبب النقص في التمويل حتى هذا اليوم فإن 13,167 عائلة لاجئة دمرت منازلهم أو تضررت بشكل بالغ أو غير قابلة للسكن ما زالوا نازحين.