الأحد: 07/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تمنح السفير هائل الفاهوم وسام الاستحقاق الوطني

نشر بتاريخ: 22/10/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:02 )
فرنسا تمنح السفير هائل الفاهوم وسام الاستحقاق الوطني

باريس -معا - أقامت وزارة الخارجية الفرنسية حفلا تكريماً للسفير هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا لمناسبة انتهاء مهامه في باريس حيث تم تقليده، باسم الرئيس هولاند وبتزكية من وزير الخارجية لوران فابيوس، وسام الاستحقاق الوطني تقديراً لدوره الكبير في تعميق وتعزيز العلاقات الفلسطينية الفرنسية والعلاقات العربية الفرنسية.

بدوره شكر السفير الفاهوم الرئيس هولاند عبر مستشاره السياسي وكذلك وزير الخارجية على هذا الوسام، مؤكداً أنه تكريم لكل فلسطين وإضافة ايجابية جديدة في مسار العلاقات الثنائية الفلسطينية الفرنسية.

ونوه السفير الفاهوم بعمق العلاقات الفرنسية الفلسطينية وبتطورها المتزايد. وعبر باسم الرئيس محمود عباس عن تقديره وتقدير الشعب الفلسطيني للدور الفرنسي البناء والخطوات الفرنسية المستندة الى الشرعية الدولية في الوقوف مع حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

وحضر حفل الغداء المستشار السياسي للرئيس الفرنسي وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية وعدد من السفراء العرب في باريس.

من جهة أخرى استقبل الوزير لوران فابيوس السفير هائل الفاهوم في مكتبه بوزارة الخارجية في لقاء وداعي، وجدد فابيوس بحضور السفير الفاهوم التزام فرنسا بالاستثمار في مفاهيم السلام في الشرق الاوسط، مؤكداً المواقف الفرنسية الواضحة المستندة الى دعم التوصل لحل سياسي شامل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة متواصلة جغرافياً وقابلة للحياة تتمتع بالسيادة والشرعية.

يذكر أن السفير الفاهوم كلف سفيراً لفلسطين في فرنسا منذ منتصف عام 2010 حيث شهدت العلاقات الفلسطينية الفرنسية تطوراً نوعياً على كافة الصعد كان أبرز محطاته ترفيع درجة التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني من "مفوضية" الى "بعثة" يحمل رئيسها درجة سفير ويقدم اوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية مباشرة، وكذلك تصويت البرلمان الفرنسي بغرفتيه النواب والشيوخ على مشروع الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأيضاً قيام بلدية باريس بإطلاق اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش على ميدان باريسي يقع في قلب العاصمة الفرنسية على ضفاف نهر السين. كما عقد ايضاً خلال فترة وجود السفير الفاهوم في باريس الاجتماع الحكومي الفلسطيني الفرنسي المشترك والذي ضم اضافة الى رئيسي الوزراء في البلدين عدداً كبيراً من الوزراء في الجانبين، كما شهدت هذه الفترة تعزيزاً في العلاقات في اعلى قمة السلطة في البلدين تجلت في الزيارات العديدة التي قام بها الرئيس عباس الى فرنسا او الرئيس هولاند الى فلسطين. كما منحت مؤخراً رئيسة بلدية باريس السيدة آن هيدالغو ارفع وسام تمنحه العاصمة الفرنسية "وسام المدينة" للرئيس محمود عباس في اليوم العالمي للسلام بصفته رجل سلام ومحبة، وذلك في حفل كبير حضره ممثلون عن التيارات والأحزاب السياسية الفرنسية وعدد كبير من المسؤولين الفرنسين وعدد من السفراء العرب والأجانب في باريس وكذلك حشد من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية في فرنسا.

السفير الفاهوم، وبناء على تكليف الرئيس محمود عباس، سيقدم اوراق اعتماده الشهر المقبل الى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي كسفير لفلسطين لدى الجمهورية التونسية الشقيقة.