الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس تشارك بـ “المدينة المفكّرة” في دندي الاسكتلندية

نشر بتاريخ: 24/10/2015 ( آخر تحديث: 24/10/2015 الساعة: 11:42 )

نابلس- معا - على هامش المعرض الذي اقامته دائرة الهندسة والتخطيط في جامعة دندي الاسكتلندية تحت عنوان مدن مفكرة Thinking Cities ، قدم المهندس نصير عرفات عرضا تحليليا لنابلس القديمة استعرض فيه الجوانب التي ساهمت في تشغيل البيئة الحضرية لنابلس من وجهة نظر تحليلية وارتباطها بالبيئة والشؤون الاجتماعية والاقتصادية.


ولعل اهم محاور النقاش كانت حول ميزة البناء التقليدية في نابلس القديمة وكيف امكن التعامل والاستجابة لمتطلبات واساسيات الاستدامة من خلال البناء التقليدي قبل ان تصبح هذه المتطلبات عصرية تدرس حديثا كاساس للتخطيط الحضري للمدينة الجديدة، وكيف تم التعامل معها من خلال البنائين حتى قبل تدريس علوم التخطيط وظهور المهندسين.


البروفسور لورنس هولم المشارك من جامعة نيويورك علق على موضوع الخصوصية الفردية العائلية للبيت النابلسي كونها ميزة خاصة بالمجتمع وتعبر عن احترام وتقدير وحسن استجابة للعادات واتقاليد، وهذا ما تحتاجة المدن الحديثة اليوم.


وجاء اختيار نابلس لتكون محور النقاش استجابة لاقتراح رئيس دائرة التخطيط البروفيسور ديبورا بيل بناءا على قراءتها لكتاب "نابلس مدينة الحضارات" وكذلك لكون نابلس احدى مدن التوأم التي تربطها مع دندي علاقة صداقة منذ اكثر من ثلاثين عاما.


من الجدير ذكره ان هذا اللقاء العلمي قد جمع محاضرين واساتذة وطلبة من عدة جامعات اضافة الى عدد من من السكان المحليين المهتمين بعلاقة التوأمة ما بين دندي ونابلسز


وتم الاتفاق على عقد لقاء موسع برعاية رئيس البلدية اللورد بروفوست لبحث اوجه وآليات تنشيط برامج الصداقة التي تربط المدينتين.ويشتمل برنامج معرض المدن المفكرة زيارات لجامعتي كارديف ولندن.


ونابلس كمدينة مفكرة ولها خصوصية في التركيبة الحضرية عنوان اللقاء والنقاش.