السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد المصرفي الفلسطيني يعقد برنامجا تدريبيا

نشر بتاريخ: 26/10/2015 ( آخر تحديث: 26/10/2015 الساعة: 10:33 )

رام الله -معا - عقد المعهد المصرفي الفلسطيني يوم السبت برنامجاً تدريبياً حول "الحزام الاصفرفي 6 سيجما " وذلك في رام الله، وشارك في الورشة والتي قدمها مدير عام المعهد باسل طه 25 مشاركاً من العاملين في القطاع المصرفي من مختلف الدوائر مثل الجودة وتطوير المنتجات ، المخاطر، والعمليات والتدقيق الداخلي.


وأشارطه الحائز على الحزام الأسود في ستة سيجما لتطوير الجودة إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تعريف المؤسسات والشركات بمفهوم الستة سيجما والذي يعتمد على التحليل المستمر للبيانات والاحصائيات المجمعة للتعرف على مواطن الخلل والعيوب في العمليات والمنتجات والخدمات وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة 3.4 لكل مليون فرصة أي ما يقارب الصفر.

وتناول البرنامج التعريف بمنهجية الستة سيجما والسبب وراء استخدام هذه المنهجية وذلك لما لهامن أثر على خفض التكاليف وتحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل البنوك .


وتم خلال البرنامج استعراض الآلية المستخدمة في تنفيذ مشروع ستة سيجما الذي يتكون من خمسة مراحل وهي مرحة تحديد المشكلة ووضع الأهداف ومرحلة قياس قدرة العملية للتناغم مع المتطلبات الحيوية لعملاء البنك لتحديد الفجوة ومرحلة التحليل للوصول الى جذور المشكلة ومرحلة التطوير ثم مرحلة التحكم .

وفي نهاية البرنامج قام المشاركون بتطبيق بعض الحالات العملية من خلال مجموعات وفرق عملتم استخدام بعض أدوات ستة سجما للتعرف على بعض العيوب في العمليات وبحث أسبابها ووضع الاقتراحات والحلول المناسبة لها.


وشكر المشاركون المعهد المصرفي الفلسطيني على هذه المبادرة وطالبوا بالاستمرار في طرح مثل هذه البرامج النوعية التي تؤدي الى قفزة نوعية في تطوير وتحسين الخدمات والمنتجات في القطاعين المالي والمصرفي وباقي المؤسسات في فلسطين.