الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية نابلس تزور باريس للاطلاع على نظام التعليم فيها

نشر بتاريخ: 26/10/2015 ( آخر تحديث: 26/10/2015 الساعة: 16:41 )
نابلس- معا - زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي في نابلس، العاصمة الفرنسية باريس للاطلاع على نظام التعليم في فرنسا وتبادل الخبرات في مجال التعليم بشكل عام وتعليم اللغات الاجنبية بشكل خاص.

 و تشكل الوفد من الدكتور محمد عواد مدير التربية والتعليم لمديرية نابلس و السيد صالح الكعبي رئيس قسم التعليم الأساسي في وزارة التربية والتعليم و السيدة منار العكر مشرفة اللغة الفرنسية في منطقة الشمال.

واستمرت الزيارة مدة أسبوع وتم الاطلاع على نظام تعليم اللغات الاجنبية في فرنسا، وقال الوفد ان تدريس اللغة الاجنبية الاولى يبدأ في الصف الاول الاساسي واللغة الاجنبية الثانية في الصف السابع ولتشجيع الطلاب على دراسة اللغات الاجنبية يتم تدريس موضوع اخر او اكثر باللغة الاجنبية ( مثل تدريس التربية الرياضية او التربية الموسيقية باللغة الاجنبية ) واطلع الوفد ايضا على كيفية استعمال الرقمية في تدريس اللغات الاجنبية وعمل التوأمة الالكترونيه.

و زار الوفد المعهد الدولي للتدريب التربوي CIEP وتعرفوا على دوره في تدريب المعلمين قبل البدء في ممارسة مهنة التعليم وخلال المهنة وكذلك دوره في وضع امتحانات المستوى للغات المختلفة ، وكذلك اعداد مدربين لتأهيل معلمين لتدريس اللغات المختلفة وخاصة التعليم باستعمال الاساليب الحديثة وخاصة الرقمية في التعليم.

وزار الوفد أيضا مديرية التربية والتعليم في باريس للتعرف على نظام التدريب التربوي وتعليم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية و استخدام الرقمية في التعليم من اجل ايجاد شركاء اوروبيين وعالميين للتوأمة الرقمية لتشجيع الطلاب على تعلم اللغات الاجنبية ومن اجل استعمال اللغة في تواصل حقيقي.

و زار الوفد 4 مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم في باريس :

 مدرسة Camille –S e حيث تم التعرف على المدرسة ومن ثم التعرف على التعلم عن طريق المشروع واستخدام المشروع في التوأمة الرقمية ( انجاز مشروع مشترك بين المدارس التي بينها توأمة وتبادل العمل وايجاد موقع الكتروني يتم فيه تبادل المعلومات ونشرها ) وبينت المديره ان هذا العمل كان مميز و استحق جائزه من قبل المديرية.

مدرسة Hamelin الابتدائية حيث تم مشاهدة حصة لغة انجليزية و الاطلاع على استعمال اللوح التفاعلي في تعليم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية واستخدام آلية الصف المقلوب ( يتم وضع مصادر رقمية على الموقع الالكتروني ويطلع الطلاب عليها خارج الحصة لفهم الدرس ومن ثم يتم التطبيق عليها بعد ذلك داخل الحصة باستخدام الرقمية وهو عكس ما هو مألوف من شرح الدرس داخل الحصة والتطبيق عليها خارج الحصة ).

مدرسة Voltaire وقد تم مشاهدة حصة تدريس اللغة العربية كلغة اجنبية ثانية ومن ثم مناقشة الآليات المتبعة معهم.

 المدرسة الدولية Honor de Balzac حيث تم تقديم مشروع ( البرلمان المتعدد اللغات لمواطني المستقبل ) تم في البداية عرض الية العمل بالمشروع وكيفية اعداد موقع الكتروني لعمل نقاشات مختلفة بين الاطراف المختلفة وطرح قضايا تهم الانسانية ( الماء ، المواطنة ، الانسانية ....) والاتفاق على العمل على موضوع معين منها وبالتالي تفعيل الموقع من قبل الطلاب والمعلمين بلغات مختلفة ومن ثم عمل لقاء سنوي بين المشاركين . وتم حضور جلسه لبرلمان الطلاب في المدرسة.

وبعد هذه الزيارة اوصى الوفد على عدة نقاط، اهمها :

في مجال تعليم اللغات : تدريس مادة اخرى باللغة الاجنبية بالاضافة الى حصة اللغة الاجنبية الاصلية ( كتدريس التربية الرياضية او الموسيقى ....).

في مجال الرقمية : تطوير تعليم اللغات الاجنبية (وخاصة اللغة الفرنسية ) عن طريق استحدام الرقمية في التعليم ( عمل مواقع تواصل على الانترنت ، استخدام الالواح التفاعلية الذكية ، استخدام الحواسيب .....الخ) ومن اجل تحقيق ذلك ضرورة تدريب المعلمين بالتنسيق بين مديرية التربية والتعليم ( قسم الاشراف التربوي وقسم التقنيات التربوية ) والقنصلية الفرنسية.

في مجال التوأمة : العمل على ايجاد مشاريع توأمة جديدة مع المدارس التي تدرس اللغة الفرنسية كلغة اجنبية ثانية ( وخاصة التوأمة الرقمية e-Twinning ) وذلك لتشجيع الطلاب على استعمال اللغة في تواصل حقيقي وبالتالي خلق و زيادة الدافعية لديهم لتعلم اللغة الاجنبية.