الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكلية العصرية الجامعية و"انجاز" تفتتحان سلسلة دورات تدريبية

نشر بتاريخ: 27/10/2015 ( آخر تحديث: 27/10/2015 الساعة: 17:57 )
رام الله - معا - اطلقت الكلية العصرية الجامعية، ومؤسسة انجاز فلسطين، سلسلة دورات تدريبية مشتركة في موضوعات متعددة تنفذها المؤسستان لصالح طلبة الكلية.
ويحاضر في الدورات التي تعقد في حرم الكلية الجامعية – مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي، برام الله، مختصون متطوعون من العديد من مؤسسات القطاع الخاص، ويشارك فيها عدد كبير من طلبة الكلية من مختلف التخصصات الاكاديمية.
واكدت نائب عميد الكلية العصرية الجامعية للشؤون الأكاديمية الأستاذة لبنى صبيح، في الافتتاح، اهمية هذه الدورات في اكساب الطلبة المعارف والخبرات والمهارات في العديد من المجالات سواء على صعيد تأهليهم للدخول الى سوق العمل بعد تخرجهم، أو لجهة بناء الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس.
وأوضحت سالي النتشة- مسؤول عمليات انجاز في رام الله، ان كل دورة ستنفذ بواقع لقاء اسبوعي على مدار الفصل الدراسي، تهدف إلى تعميق مفاهيم وقيم العمل لدى الطلبة المشاركين عند التحاقهم بسوق العمل، وتنمية الشعور لديهم بالمسؤولية الاحترافية في العمل.
وافتتحت باكورة هذه الدروات تحت عنوان "اخلاقيات العمل"، حاضر فيها السيد أحمد نجار من شركة المشرق للتأمين. وتركز الدورة على مفاهيم ومهارات أساسية في مجال أخلاقيات التعامل في عالم الأعمال، من خلال مناقشة عدد من الحالات الدراسية التي تعكس بيئة العمل ضمن نموذج افتراضي قريب من الواقع، والتطرق إلى بعض الأقوال المعبرة والتي بها مضمون ودليل أخلاقي.
كما ستتناول، تعريفا لأخلاق وقيم العمل والتعرف على المعضلات، وكيفية اتخاذ القرار، توضيح أخلاقيات المؤسسات، التعرف على المسؤولية الاجتماعية، وأخلاقيات الشركات العالمية (قضايا الشركات المتعددة الجنسيات).
وفي السياق، عقدت المؤسسة والعصرية الجامعية، اليوم الثلاثاء، دورتين تدريبيتين الأولى جاءت بعنوان "كيف أكون رياديا" حاضرت فيها المدربة ريم مسروجي، وتناولت أهمية القيادة وفوائد تطوير المهارات القيادية على الحياة الشخصية والعملية، وذلك من خلال قيام المشاركين بالتخطيط والتنفيذ لمشاريع قيادية خاصة بهم، حيث يقوم الطلبة بعد التطرق إلى المفاهيم الأساسية في القيادة بالخروج بفكرة قيادية تعبر عن أنفسهم والبدء في التخطيط لإنجاح هذه الفكرة والتوجه لأشخاص يرغبون في تقديم المساعدة والدعم للتأثير على فئة محتاجة والنجاح في تطبيق المشاريع.
وتهدف الدورة الى تحديد عدد من الصفات التي على القائد الناجح الاتصاف بها، تحديد بعض المشاكل التي يعاني منها المجتمع إضافة إلى تحليلها ووضع حلول لها، وذلك بالاعتماد على ترسيخ مفهوم العمل ضمن فريق، التعرف على مقترح المشروع ومكوناته، التعرف إلى مهارات العرض الفعال والتمكن من هذه المهارة.
أما الدورة الثانية فجاءت بعنوان "مساري الى المهنة"، حاضرت فيها المدربة رولا خير، تم خلالها تعريف الطلبة على مهارات الجهوزية للعمل اللازمة للبحث عن الوظيفة والحفاظ عليها، مثل كيفية إدارة الوقت والاتصال والتواصل والمراسلات لما لها اثر كبير وايجابي في الحصول على الوظيفية والنجاح فيها. وتمكنهم من وضع استراتيجيات شخصية مبتكرة بهدف تحقيق التعلم والحصول على الفرص الوظيفية على مدى الحياة.
ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة "إنجاز فلسطين" ھي مؤسسة فلسطينية مستقلة يديرھا ويرعاھا نخبة من شركات القطاع الخاص المحلي، وھي عضو في مؤسسة "Junior Achievement Worldwide" وتهدف إلى تعزيز الفرص الاقتصادية للشباب الفلسطيني عن طريق تأھيل طلبة الجامعات والمدارس، لدخول معترك الحياة وعالم الاعمال.