الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والاثار تتفقد دير مارسابا الاثري

نشر بتاريخ: 28/10/2015 ( آخر تحديث: 28/10/2015 الساعة: 16:32 )

بيت لحم -  معا - قامت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة بجولة تفقدية الى منطقة دير مارسابا الاثري في بلدة العبيدية، حيث كان في استقبالها رئيس الدير وعدد من الرهبان الذين قدموا لها شرحا وافيا عن القيمة التاريخية والدينية لهذا الموقع الاثري وكيفية تاسيسه ومراحل تطورة ، علاوة على استماعها لشرح وافي عن كيفية الحياة التي يعيشها الرهبان في هذا الموقع المنعزل تماما عن العالم وبدون اي اتصال بالعالم الخارجي تقربا من الله، اذ يعتبر هذا الدير احد أقدم الأديرة المأهولة في العالم.


واكدت الوزيرة معايعة على القيمة التاريخية والدينية لهذا الدير الاثري، مؤكدة ضرورة المحافظة على هذا الموقع التاريخي و الديني المهم ، علاوة على التاكيد على توجهات الحكومة الفلسطينية بالمحافظة على ما تمتلكة فلسطين من مواقع اثرية و تاريخية و دينية مهمة ، هذه المواقع و التي تتغنى بها فلسطين امام كافة دول العالم ، جاعلة فلسطين مقصد سياحي عالمي و فريد .


ووضعت معايعة رئيس دير مار سابا في صورة ما تقوم به وزارة السياحة والاثار من عمليات ذات شان في المحافظة على المواقع الاثرية المهمة ، مؤكدة استعداد طواقم الوزارة لتقديم كافة اشكال الدعم في كافة المجالات السياحية والاثرية لهذا الدير المهم.


وتعد منطقة دير مارسابا واحدة من ثلاثة عشر موقعأً وضعت على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المتميزة في فلسطين، ليتم إدراجها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لضمان حماية هذا المواقع من اي تهديد او تخريب من شانها احداث اضرار اوتغيير معالم لهذه المواقع الاثرية المهمة .


ويعتبر ديرمارسابا واحد من أقدم الأديرة المأهولة في العالم ، حيث يعيش الرهبان في هذا الاثري فيه من دون كهرباء وخطوط ماء وأدوات اتصال وإنترنت وتلفزيونات وراديوهات. وقد تم بناؤة بين عامي 478 م - 484 م، على يد الراهب سابا.


بُني الدير بطريقة هندسية جزءا فوق جزء، على سفح أحد الجبال المتصلة بالسلسلة الجبلية الممتدة في جنوب الضفة الغربية حيث يطل على وادي الجوز)القدرون) في بلدة العبيدية (عرب ابن عبيد) شرقي محافظة بيت لحم، ويكاد يكون البناء منحوتا في بطن هذه الجبال.