الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غضون أقل من أسبوع- طلبة النجاح يحققون إنجازين متتاليين

نشر بتاريخ: 01/11/2015 ( آخر تحديث: 01/11/2015 الساعة: 09:46 )
نابلس- معا- تعتبر كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات أكبر كليات جامعة النجاح الوطنية عدداً وعدةً، حيث يبلغ تعداد طلبتها قرابة 5500 طالباً وطالبةً، وطواقمها من أكاديميين وإداريين قرابة ال200، كما تفخر الكلية ببنية تحتية متميزة جداً من مبان ومختبرات ومراسم وقاعات.

إلا أن تميز الكلية لا يقتصر على حجمها وبنيتها فحسب، فعلى مدار الخمسة أعوام الماضية كان للكلية نصيب الأسد من الإنجازات والجوائز في مختلف المحافل العلمية والثقافية والإجتماعية المنهجية واللامنهجية التي شاركت فيها الكلية بطلبتها وأعضاء هيئتها الأكاديمية على الصعيدين المحلي والدولي، فتميزت وميزت جامعتها في مختلف المحافل.

جامعة النجاح تحرز المركز الأول على مستوى فلسطين في المسابقة البرمجية العالمية PCPC

واستمراراً للإنجازات أحرز فريق من قسم هندسة الحاسوب في جامعة النجاح الوطنية المركز الأول على مستوى فلسطين في المسابقة البرمجية (Palestine Colligate Programing Contest) لعام 2015، بمشاركة 22 فريقاً مثلت 9 جامعات فلسطينية.

حقق فريق (Miracle Sort) المكون من الطلبة زهير الصدر، وسامح نواصرة، وكرم الشاويش، المركز الأول في المسابقة التي استضافتها لهذا العام الجامعة العربية الأمريكية في جنين لمدة يومين وبرعاية من المؤسسة الأمريكية ACM وشركة IBM.

وتعتبر هذه المسابقة إحدى أهم المسابقات البرمجية على مستوى فلسطين والوطن العربي في مجال حل المسائل والخوارزميات، حيث تتضمن 10 أسئلة متدرجة في الصعوبة بما يتناسب مع القدرات البرمجية للمشاركين تتطلب لحلها الجمع بين المنطق والرياضيات والمهارات البرمجية.

وتشمل المسابقة ثلاث مراحل: المرحلة الأولى منها على مستوى فلسطين وبمشاركة مختلف الجامعات الفلسطينية، بحيث يتأهل الفريق الفائز في هذه المرحلة (فريق جامعة النجاح) للمرحلة الثانية وهي المرحلة الإقليمية والتي تتنافس فيها الفرق المتأهلة على مستوى الوطن العربي والتي سيجري تنظيمها في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، ومنها يتم التأهل للمرحلة العالمية التي تتنافس فيها الفرق على مستوى العالم.

ولا يعد هذا الإنجاز الأول لجامعة النجاح في هذه المسابقة، فمنذ بدء مشاركتها في المسابقة عام 2012 لم تغب الجامعة عن مراكز الصدارة، فقد احرزت المركز الأول في عام 2012، والمركز الثاني عامي 2013 و2014، لتتوج مشاركتها لهذا العام بالمركز الأول مرسخة بذلك اسم الجامعة في تاريخ المسابقة.

وعند سؤال الطالب زهير الصدر من الفريق الفائز عن مشاركته ذكر ان أجمل ما في المشاركة هو التنافسية وتعلم المثابرة وبخاصة ان النتيجة قد تحسم لصالحك أو تنقلب ضدك في ثوان مما يحتم على المتسابق أن يبقى يقظا على الدوام، فيما أكد زميله الطالب كرم الشاويش على متعة التنافس مع خيرة طلبة الجامعات الأخرى، مبيناً أن المسابقة كانت رائعة، شاكراً كل القائمين عليها والداعمين لها وبالأخص الجامعة المستضيفة، في حين شكر الطالب سامح نواصرة جامعة النجاح وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات على الدعم والمتابعة المستمرين.

هذا ومن الجدير بالذكر أن جامعة النجاح الوطنية ستستضيف المسابقة للعام القادم مستكملة بذلك مسيرة المسابقة وطامحة الى تحقيق تميز آخر على مستوى المشاركة والتنظيم.

جامعة النجاح تتميز في مشاركتها في مسابقة IEEEXtreme 9.0 العالمية

تميز كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ليس له حدود ففي غضون أقل من اسبوع تستمر الإنجازات، حيث فازت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح بثلاثة من المراتب الخمسة الأولى على مستوى الوطن في مسابقة البرمجة العالمية IEEEXtreme 9.0 والتي شارك فيها اكثر من ٢٣٠٠ فريقاً من كافة الجامعات العالمية، وبمشاركة فلسطينية من أكثر من ٥٠ فريقا مثلت الجامعات الفلسطينية.

وتمت مشاركة جامعة النجاح الوطنية بتنظيم من الفرع الطلابي لجمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات IEEE في الجامعة وبدعم من شركة كوول نت، حيث تم استضافة الفرق الممثلة للجامعة في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بحيث بدأت المسابقة في تمام الساعة الثانية من صباح السبت الموافق ٢٤/١٠/٢٠١٥ واستمرت لمدة ٢٤ ساعة متتالية لتنتهي الساعة الثانية من صباح الأحد.

وتكون كل فريق من ثلاثة طلاب، حيث تنافست فرق الجامعة مع الفرق المحلية والعالمية على مدى الـ٢٤ ساعة، لتختتم مشاركتها بتحقيق ثلاثة من المراتب الخمسة الأولى بحيث حلت ثلاثة من الفرق التي مثلت جامعة النجاح في المرتبات الثانية والرابعة والخامسة على مستوى الوطن، ولتحتل أولى فرق الجامعة الترتيب ١٣٠ من أصل قرابة ال ٢٣٠٠ فريقاً مشاركاً من مختلف أنحاء العالم.


السر وراء الإنجازات

ويرى الدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، أن السر وراء الإنجازات المتتالية التي يحققها طلبة الكلية يكمن في الدعم المستمر الذي تقدمه إدارة جامعة النجاح للكلية ممثلةً بطلبتها وكوادرها التعليمية، كما أن متابعة أعضاء الهيئة التدريسية للطلبة وتشجيعهم على المشاركة في مثل هذه المسابقات يلعب دوراً مهماً في تطور الطلبة ونجاحهم.

كما يشير الدكتور الساحلي الى أن كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات تحرص على إستقطاب الطلبة المتميزين ورفد الكلية بالكوادر التعليمية المؤهلة مما يشكل عاملاً إضافيا للتميز والنجاح.

ومن جهته بين الدكتور أشرف عرموش رئيس قسم هندسة الحاسوب أن العامل الرئيسي في تميز طلبة الكلية في هذه المسابقات يعود للمستوى الأكاديمي والعملي الرفيع للطلبة وسعة اطلاعهم على أحدث التقنيات البرمجية من خلال البرامج والأنشطة التي توفرها كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات لطلبتها.

وبدوره يوضح الدكتور عدنان السلمان، رئيس قسم علم الحاسوب، أن أهمية مشاركة الطلبة في مثل هذه المسابقات تكمن في تحفيز الطلبة على تطوير مهاراتهم من خلال التدريبات التي تجري قبل كل مسابقة، كما تلعب دوراً مهماً في تعود الطلبة على العمل بروح الفريق، إضافة الى تهيئة الطالب للعمل تحت الضغط، مضيفاً أن مشاركة الطلبة في المسابقات وتحقيقهم الفوز يعطي تقييماً عن الطلبة وجامعتهم.

وختاماً أكد الدكتور سامر العرندي، نائب عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وعضو هيئة التدريس في قسم هندسة الحاسوب، على تميز طلاب الكلية على كافة الأصعدة مبيناً أن المتتبع لسجل الإنجازات التي حققتها الكلية منذ نشأتها وبشكل خاص في السنوات القريبة الماضية يلاحظ تصدر الكلية بمختلف أقسامها للعديد من المحافل والمسابقات والنشاطات المحلية والدولية، فعلى سبيل المثال يشير الدكتور العرندي الى الدور الكبير الذي تلعبه الكلية ممثلة بقسم هندسة الحاسوب وأقسام تكنولوجيا المعلومات في رفد قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي وحتى الأقليمي بخريجين مهرة على أرفع مستوى تقني وأكاديمي، مدللاً على ذلك بتصدر طلاب الكلية في المسابقات البرمجية والتكنولوجية بالإضافة الى تصدر خريجي الكلية عند التوظيف في السوق المحلي ونجاحهم في السوق الإقليمي والعالمي، مبيناً أن هذه النجاحات تُعزى للدعم الكبير من إدارة الجامعة وتميز الطلاب والجهود الكبيرة التي يبذلها الطاقم الاكاديمي في أقسام الكلية المختلفة.

الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم باعمال جامعة النجاح الوطنية هنأ كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات طلبة وأكاديميين وإداريين بهذا الفوز الذي حققوه في المسابقة التي اجريت في الجامعة العربية الامريكية في جنين، وعبر عن فخره بطلبة الكلية، والهيئة التدريسية التي تقدم لهؤلاء الطلبة العلم باأرقى صوره، وأكد ان الجامعة ستسمر بدعم كليات الجامعة المختلفة للوصل بالجامعة الى سلم الصدراة محليا واقليميا ودوليا.