الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- اقرار سلسلة فعاليات باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 01/11/2015 ( آخر تحديث: 01/11/2015 الساعة: 17:14 )
غزة - معا - أقر أعضاء من ائتلاف الناشطين تطبيق شعار منظمة الصحة العالمية الخاص باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة في الثالث من الشهر القادم، بإبراز الاشخاص ذوي الإعاقة المخفيين داخل المجتمع والتعامل معهم من أجل دمجهم وتأهيلهم.

ووضع الأعضاء خطة لتطبيق الشعار على مستوى محافظة شمال غزة، عبر إطلاق حملات مجتمعية والاستعانة بوسائل الإعلام، ومخاطبة وزارتي الأوقاف والشؤون الدينية، والتربية والتعليم، للوصول إلى كافة المساجد والمدارس من أجل تحقيق الشعار الدولي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده ائتلاف الناشطين في مقر الإغاثة الطبية الفلسطينية ، في مخيم جباليا بحضور عدد من أعضاء الائتلاف المُشكل من عدة مؤسسات أهلية ووزارات وبلديات وناشطين.

وأكد المجتمعون أن الائتلاف سيعمل على تطبيق باقي شعارات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل وصولهم إلى كافة الأماكن، وتحسين طرق ووسائل إدارة بياناتهم والمعلومات عنهم .

وفي إطار الاجتماع، تم بحث آخر التطورات في برنامج إدارة بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة الذي تنفذه وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة.

وقال غسان فلفل مدير دائرة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن البرنامج يهدف إلى تحديث وتحسين بيانات ذوي الإعاقة، وتعميمه على كافة الدوائر والمؤسسات الأهلية والرسمية، في إطار التأكيد على منع الازدواجية في تقديم الأدوات المساعدة لهم وباقي الخدمات التأهيلية، مشيراً إلى أن موعد إطلاق البرنامج سيكون في اليوم العالمي للمعاق، الذي يصادف في الثالث من الشهر الجاري.

واعتبر مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل في الإغاثة الطبية أن برنامج إدارة البيانات الخاصة بذوي الإعاقة، المزمع إطلاقه سيكون تطبيقاً لإحدى شعارات منظمة الصحة العالمية الخاص باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة والمتعلق بضرورة تحسين المعلومات والبيانات حول ذوي الإعاقة في الدول والمجتمعات والعمل علي تنفيذ ما جاء في الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة والعمل علي تنفيذ قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 مطالبا وزارة الشئون الاجتماعية زيادة خدماتها للأشخاص ذوي الاعاقة .

كما أقر المجتمعون عدة فعاليات سيتم تنفيذها لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة والتي تشمل تنظيم وقفة تضامنية مع ذوي الإعاقة، للمطالبة بتلبية احتياجاتهم واحترام حقوقهم، يتخللها مؤتمر صحافي للإعلان عن فعاليات التضامن، كما سيتم إشراك نساء ذوات إعاقة في مشروع مساحات صديقة الذي ينفذه مركز صحة المرأة –عضو الائتلاف- للتدريب على مشغولات يدوية تتلاءم مع إعاقتهن.

وفيما يتعلق بالمشروع الخاص بتوزيع الأدوات المساعدة الذي تنفذه جمعية قطر الخيرية، أوضح عابد خلال الاجتماع، أنه تم تشكيل لجنة من الإغاثة الطبية وجمعية السلامة الخيرية والجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين ، من أجل تحديد احتياجات ذوي الإعاقة من هذه الأدوات وأصنافها ومدى موائمتها لحاجتهم، ودعوة المؤسسات ذات العلاقة إلى تقديم كشوف لأسماء ذوي الإعاقة والجرحى الذين يحتاجون لهذه الأدوات.

يذكر أن المشروع ممول من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة وتقوم جمعية قطر الخيرية على تنفيذه.