الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تعقد محاضرة ارشادية حول تربية الاغنام

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 04/11/2015 الساعة: 14:06 )
زراعة طولكرم تعقد محاضرة ارشادية حول تربية الاغنام
طولكرم - معا - عقدت دائرة الخدمات البيطرية وقسم التنمية الريفية في مديرية زراعة محافظة طولكرم وبالتعاون مع جمعية عنبتا النسائية الخيرية محاضرة ارشادية في مقر الجمعية في عنبتا شرقي المحافظة، حيث تم التركيز خلال المحاضرة على تربية الأغنام والامراض التي تصيبها وطرق الوقاية والتشخيص والعلاج.

وقدم المحاضرة الطبيب البيطري نزار حمودة مدير دائرة الخدمات البيطرية في مديرية الزراعة، حيث تطرق الى اساسيات تربية الأغنام والعناية بها، وقدم شرحا مفصلا لأهم الامراض التي تصيب الأغنام وتؤدي الى خسائر اقتصادية لدى المزارع.

كما تطرق الى طرق الوقاية من هذه الامراض، وكيفية تشخيصها من قبل المزارع دون الحاجة لطبيب بيطري، وذلك للتخفيف على المزارع النفقات العلاجية، وكذلك سرعة التعامل مع الحالة الصحية في المزرعة وضمان عدم تدهورها.

وتحدث عن أهمية وجود صيدلية بيطرية في المزرعة، تحتوي على اهم الادوية والعلاجات التي تفيد في وقاية المواشي من بعض الامراض، والتي يمكن استخدامها للتخفيف من اعراض الامراض، تطبيقاُ للمقولة الرائدة " درهم وقاية خير من قنطار علاج".

وأشاد بالمزارعين، بأهمية تفقد حظائر المواشي في مثل هذا الوقت من السنة، للوقاية من المنخفضات الجوية، وتجنيب الحيوانات بعض الامراض السائدة خلال فصل الشتاء.

وفي الختام، أكد جهوزية مديرية الزراعة وخاصة دائرة الخدمات البيطرية، في تلبية نداءات واستفسارات المزارعين، من خلال الاتصال او الزيارات الحقلية.