الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السياحة تستضيف وفدا من الشرطة بجولة على معالم أثرية بغزة

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
غزة- معا- استضافت وزارة السياحة والآثار بغزة، اليوم الإثنين، وفدا من قيادة جهاز الشرطة في جولة على عدد من المعالم الأثرية المنتشرة في قطاع غزة.

وضم الوفد كلا من العميد تيسير البطش مدير عام الشرطة في غزة، ونائب المدير العميد محمد خلف، والعقيد جمال الديب مسؤول جهاز المباحث، والعقيد وائل رجب مسؤول جهاز حفظ النظام، والمقدم أيمن البطنيجي الناطق باسم شرطة غزة.

وبدأ الوفد جولته بزيارة متحف قصر الباشا بمدينة غزة، الذي استقبلهم فيه د. محمد خلة وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار، ود. جمال أبو ريدة مدير عام الآثار، وأحمد عامر مدير العلاقات العامة، والمرشد الأثري ياسر الرقب.

ورحب د. وكيل بالوفد الزائر، وأقام الأعضاء الذين استقبلوا وفد الشرطة، جولة داخل أروقة المتحف، وقدموا شرحا مفصلا عن تاريخ القصر وعن القطع الأثرية الهامة التي يحتويها، وتحمل في ثناياها تاريخ غزة.

وانتقل وفد قيادة الشرطة لزيارة الكنيسة البيزنطية الواقعة شمال مدينة غزة، والتي تعود إلى عام 444م وتضم بداخلها مجموعة من الأرضيات الفسيفسائية، وقدمت "الآثار" شرحا عن تاريخ الكنيسة، التي تعتبر مثالا على التسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين، كونها شهدت تعاقب 12 خليفة اسلامي.

وختم الوفد جولته بزيارة المنطقة الوسطى من قطاع غزة، واطلع على موقع تل أم عامر المعروف أثرياً باسم دير القديس هيلاريون، يعتبر من الدور الأثرية المهمة في الشرق الأوسط، اطلع على آخر إنجازات مشروع ترميم وتأهيل الموقع الأثري، والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع منظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو".

وأثنى العميد البطش على الزيارة، مشيدا بجهود وزارة السياحة والآثار في حماية وتطوير المواقع الأثرية، ووعد بالعمل على توفير كافة الاجراءات الأمنية المطلوبة لحماية المعالم الأثرية من التعديات المختلفة وملاحقة كافة لصوص وتجار الآثار.