الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بالندوة النقابية العربية حول سياسات المؤسسات المالية

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 09/11/2015 الساعة: 18:57 )
الدار البيضاء- معا - افتتحت اليوم في مدينة الدار البيضاء المغربية الندوة النقابية العربية حول سياسات المؤسسات المالية الدولية وأثرها على عمل وتوظيف وظروف معيشة العمال والحوار الاجتماعي في المنطقة العربية.
الندوة التي ينظمها الاتحاد العربي للنقابات بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية يحضرها خبراء دوليين وعرب في مجال السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية الى جانب نقابيين ونقابيات يمثلون المنظمات والاتحادات العمالية والنقابية العربية اعضاء الاتحاد العربي للنقابات ومن بينها ممثلين عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وتتناول الندوة التي تستمر ليومين بالعرض والنقاش عدد من اوراق العمل حول خصائص الواقع الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة العربية وبالخصوص منها ما يتعلق بواقع العمل والرواتب والأجور وظروف المعيشة والحوار الاجتماعي تقدمها سلام سعيد عن مؤسسة فريدريش إيبرت، وعروض حول الواقع الاجتماعي والاقتصادي على المستوى الوطني في كل من تونس والمغرب والاردن والبحرين ومصر يقدمها على التوالي سامي عواودة وسعيد سعدي ومحمد خريس ومنذر الخور وعبد الخالق توفيق بما يوضح أوجه الشبه بين الواقع الاجتماعي الاقتصادي التي تعيشه تلك الدول ومجتمعاتها.
اضافة الى ورقة حول معايير العمل الدولية المتعلقة بفرص العمل المستدامة، والمعيشة ، والحد الأدنى للأجور ، والحماية الاجتماعية والممارسات الجيدة واللازمة للحوار الاجتماعي وفق معايير العمل الدولية والتي من شأنها ان تسهم في توفير العمل اللائق وفي تحسين الإصلاحات الهيكلية التي تتبناها المؤسسات المالية الدولية .
كما ستعرض في الندوة تجارب ومواقف الاتحاد الأوروبي للنقابات والمجلس الإقليمي للبلدان الأوروبية في ذلك، وبدائل التنمية الاجتماعية وفق رؤية منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات والمعهد النقابي الأوروبي والتي سيقدمها "دانييل سمعان" عن منظمة العمل الدولية و"بيتر باكفيس" عن الاتحاد الدولي للنقابات و" بيلا غالغوزي " عن المعهد النقابي الأوروبي .
اضافة الى وجهات نظر ومواقف المؤسسات المالية الدولية حول الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية في المنطقة العربية، ونظره على أنشطة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيما يتعلق بالحوكمة والادارة العامة والاستثمار في القطاع الخاص بقدمها "بيير هابرد"من اللجنة الاستشارية النقابية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
الى جانب العروض التي سيقدّمها "بيتر باكفيس " ممثلا عن الاتحاد الدولي للنقابات في واشنطن، وممثل البنك الدولي حول الإصلاح الهيكلي وحقوق العمال وخفض الدعم عن الغذاء والطاقة والتدابير التعويضية في المنطقة العربية ضمن سياسات وبرامج وإجراءات المؤسسات المالية الدولية ، وتقديم المشورة في ذالك للمعنيين في المنطقة ، يتبعها حلقة نقاش وحوار بين المشاركين في الندوة حول واقع دعم الغذاء والطاقة والتدابير التعويضية والحوار الاجتماعي في كل من المغرب وتونس ومصر والأردن وباقي الدول العربية.
وتختتم الندوة بتوزيع المشاركين على مجموعات عمل للخروج بتوصيات وبدائل نقابية تتعلق بتحسين فرص العمل والتوظيف وظروف المعيشة والرواتب وتعزيز الحوار الاجتماعي، وبكلمة الاتحاد العربي للنقابات والبيان الختامي الصادر عن الندوة.