الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تنظم ورشة عمل بعنوان "العمل اللائق والحماية الاجتماعية حق لكل مواطن"

نشر بتاريخ: 10/10/2007 ( آخر تحديث: 10/10/2007 الساعة: 03:10 )
قلقيلية - معا - نظمت مديرية التربية والتعليم، في مدينة قلقيلية، وبالتعاون مع مركز إبداع المعلم، والائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحة الفقر، "يوم أمس" ورشة عمل بعنوان "العمل اللائق والحماية الاجتماعية حق لكل مواطن"، وذلك في قاعة مدرسة السلام الثانوية.

وشارك في الورشة، يوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية، وبحضور العشرات من أولياء الأمور والمرشدين التربويين والمعلمين والمعلمات في مدارس المديرية.

بدوره رحب منسق الورشة، فائق مزيد بالحضور، مستعرضا دور كل من مركز إبداع المعلم، والائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحة الفقر، في التعريف بمفهوم الحماية الاجتماعية، ومكافحة الفقر، وكذلك مستعرضا نشاطات الائتلاف في اليوم العالمي لمكافحة الفقر.

واستعرض عودة، واجب ومهام المجتمع نحو مكافحة الفقر وتوفير الحماية الاجتماعية، مستعرضا مفهوم الفقر ومفهوم الحماية الاجتماعية، ومؤكدا على أهمية دور المدرسة وأولياء الأمور في الحد من الفقر وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطن.

أما المحاضر مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات في مديرية التربية، فقد استعرض من خلال ورقة عمل، تعريف الحماية الاجتماعية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما واستعرض عفانة، فقرات من القانون الأساسي الفلسطيني، التي تتناول موضوع الحماية الاجتماعية والحقوق الاجتماعية للمواطن الفلسطيني.

وتطرق عفانة إلى الفجوة الكبيرة ما بين مواد القانون الأساسي الفلسطيني، وما بين التطبيق على ارض الواقع، مستعرضا بالتفصيل واقع الحماية الاجتماعية القائم في فلسطين، وقصوره في توفير الحماية الاجتماعية اللازمة.

وتناولت ناريمان خليفة رئيسة قسم الإرشاد التربوي، دور المرشدين التربويين في المدارس، المهم في توفير الحماية الاجتماعية للطلبة، مستعرضة إحصائيات وأرقام عن واقع الحماية الاجتماعية في فلسطين، والارتفاع الخطير في نسب الفقر والبطالة.

وشارك الحضور، بمداخلات متنوعة حول الموضوع، ليتم في نهاية الورشة، إعداد توصيات ختامية بهذا الخصوص.