الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تنظم دورة تدريبية حول الحماية القانونية الدولية

نشر بتاريخ: 10/11/2015 ( آخر تحديث: 10/11/2015 الساعة: 22:17 )
رام الله- معا - افتتحت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالتعاون مع نقابة الصحافيين ووزارة الإعلام دورة تدريبية متخصصة للعاملين والعاملات في مجال الصحافة والإعلام بعنوان "الحماية القانونية الدولية لحقوق الإنسان وقت النزاعات المسلحة والاضطرابات المدنية"، استهدفت 25 صحافياً يعملون في العديد من المؤسسات الصحافية المكتوبة والمرئية والمسموعة في مخالف محافظات الضفة الغربية.

وشارك في الجلسة الافتتاحية الدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة، والدكتور محمود خليفة وكيل وزارة الإعلام وناصر أبو بكر نائب نقيب الصحافيين الفلسطينيين.

وبين الدويك أن الصحافيين والإعلاميين هم جزء من المدافعين عن حقوق الإنسان، ومن هنا تأتي أهمية وضرورة حفاظ الصحافيين على المهنية ونقل الحقيقة بشكل موضوعي، وعلى سلامتهم الجسدية. مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه عمل المدافعين عن حقوق الإنسان بما فيهم الإعلاميين والمتمثلة في البيئة المركبة التي نعيشها والتي يعملون بها، والمتمثلة بوجود الاحتلال بكل إجراءاته التعسفية وكذلك الانقسام السياسي وتبعاته التي انعكست وتنعكس سلبياً على واقع الحريات في فلسطين.

وأوضح الدويك أن أهمية هذه الدورة التدريبية تأتي منسجمة مع خطة الهيئة الإستراتيجية الهادفة إلى تشكيل فريق من الصحافيين والإعلاميين وإعدادهم وتدريبهم كمدافعين عن حقوق الإنسان.

من جهته أكد الدكتور خليفة على أهمية الدورة كون الموضوعات التي تتناولها تشكل أداة مهمة للإعلاميين الفلسطينيين في مواجه الجندي الاحتلالي في الميدان، على مستوى المصطلحات القانونية الحقوقية، السلامة المهنية، الأدوات والآليات الدولية في إدانة ومحاكمة مرتكبي الجرائم بحق المدافعين عن حقوق الإنسان وعلى الأخص الإعلاميين الذين وصفهم "بجنود وحراس الحقيقة"، وعلى مستوى السلامة المهنية أكد خليفة على أن وزارة الإعلام تسعى مع العديد من الجهات المحلية والدولية على توفير معدات السلامة للصحافيين الفلسطينيين.

وأشار أبو بكر إلى أهمية الاستفادة من القوانين الدولية في توفير حماية دولية للصحافيين والإعلاميين، وعلينا أن نعمل على الاستفادة من هذه القوانين من خلال الفهم الجيد في التعامل معها، مشيراً إلى توجه النقابة لمجلس حقوق الإنسان والاتحاد الدولي للصحافيين والعديد من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية لإعداد ملف إدانة لجنود الاحتلال ومسؤوليهم لرفعه لمحكمة الجنايات الدولية. وعلى المستوى الداخلي بين أبو بكر أن قانون نقابة الصحافيين الذي تم الانتهاك من إعداده، وفي حال إقراره سينظم العلاقة بطريقة صحيحة ما بين السلطة التنفيذية والمدافعين عن حقوق الإنسان على المستوى الداخلي، مشدداً على أن النقابة ستتبنى مخرجات وتوصيات هذه الدورة التدريبية.

وتأتي هذه الدورة التدريبية التي تعقد على مدار يومين انطلاقاً من دور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان وآليات حمايتها، وللتأكيد على نطاق الحماية الدولية للصحفيين والتي أضحت ملزمة نظرًا للآليات القانونية التي تمكن الصحافي من الدفاع عن حقوقه استنادًا لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشار إسلام التميمي منسق التوعية والتدريب في الهيئة أن أهداف الدورة تتمثل في تعريف الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام بمفاهيم حقوق الإنسان والمصطلحات القانونية ذات الصلة. وتعزيز مهارات الإعلاميات والإعلاميين ورفع كفاءاتهم الفنية والعلمية في مجال إدماج حقوق الإنسان في عملهم خلال تغطيتهم للأحداث ونقلهم للأخبار، بالإضافة إلى تنمية قدرات الإعلاميين في نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بها خلال عملهم الإعلامي اليومي.

ويتضمن البرنامج التدريبي عدة محاور أبرزها، العمل الصحافي وحقوق الإنسان، حرية الرأي والتعبير، الحق في التجمع السلمي، مصطلحات ومفاهيم حقوقية، مقدمة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. آليات الحماية الدولية والدفاع عن الصحافيين في الميدان، آليات ومهارات رصد الحريات الصحافية في فلسطين، السلامة المهنية للصحافيين العاملين في الميدان. ويدرب في هذه الدورة موسى الريماوي، منتصر حمدان، مجيد صوالحة، إسلام التميمي، وليد الشيخ، ياسر علاونة وعاطف أبو الرب.