الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز فرح للتأهيل ينظم محاضرة حول "الشق الشوكي"

نشر بتاريخ: 10/10/2007 ( آخر تحديث: 10/10/2007 الساعة: 13:17 )
نابلس-سلفيت-معا- نظم مركز فرح للتأهيل التابع للإغاثة الطبية محاضرة حول الشق الشوكي " "Spinabifida وذلك بحضور 28عاملة من برنامج التأهيل المجتمعي في مناطق الشمال.

وألقت المحاضرة أخصائيتا العلاج الطبيعي في المركز السيدة رجاء أبو رزق ورهام حجة، وتحدثت أبو رزق عن المرض، وأنواع الشق الشوكي (فتحة الظهر)، وأسبابه وطرق الوقاية منه، والأعراض المترتبة عليه.

وتم التطرق في المحاضرة إلى تأثير المرض على الأطفال من الناحية الحياتية، فالشق الشوكي كما تشير أبو رزق، يؤثر بشكل كبير على الجهاز البولي والجهاز الهضمي والقدرات الذهنية للأطفال، مما ينعكس تفاقم المرض سلبا على جسد الطفل و يؤدي إلى إعاقته.

وتناولت حجة الخطة العلاجية السليمة في كيفية التعامل مع الحالات، محذرة من تزايد نسبة الحالات جراء هذا المرض، وتأثيره على الطفل، إذ يجب إجراء فحوصات وقائية دورية دائمة للأمهات أثناء فترة الحمل، وقالت إن قسم العلاج الطبيعي في المركز يركز على تدريب عاملات التأهيل المجتمعي والأمهات على كيفية التعامل مع هذه الحالات بأسلوب يتناسب مع قدراتهم الجسدية والعقلية.

وأشار الدكتور علام جرار مدير برنامج التأهيل المجتمعي، أن مركز فرح يقدم الطرق الوقائية والعلاجية بشكل مستمر لعاملي البرنامج عن طريق سلسلة المحاضرات والندوات التثقيفية التي يقدمها المركز، وحتى يكون هناك تواصل دائم في تجنب أي مسبب لأي إعاقة نبدأ أولا بالثقافة الصحية، فالمركز لا يقتصر على العلاج ولكنه مصدر صحي للمعلومات، ومصدرا للعلاج والوقاية.