الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تشارك في معرض منتجات تخصصات الأزياء بالكليات التعليمية

نشر بتاريخ: 12/11/2015 ( آخر تحديث: 12/11/2015 الساعة: 17:50 )

غزة -معا - شاركت وزارة الثقافة في إفتتاح معرض منتجات تخصصات الازياء بالكليات التعليمية في قطاع غزة، والذي نظمته كلية فلسطين التقنية بدير البلح في إطار مشروع تطوير تخصص تصميم الأزياء وصناعة الملابس بالكلية والممول من صندوق تطوير الجودة بتمويل من البنك الدولي وبالشراكة مع اتحاد صناعة الملابس والنسيج والجلود الفلسطيني. بحضور عميد كلية فلسطين التقنية د. عماد عدوان، وممثل البنك الدولي د. هاني نجم، ومدير عام التعليم المهني والتقني بوزارة التربية والتعليم د. سليمان أبو معيلق، ومثل وزارة الثقافة محمد أبو السبح، وعدد من اساتذة وطلبة الكليات والمعاهد والمدارس التي تختص بتصميم الأزياء، وذلك في مقر الكلية بدير البلح.

من جانبه رحب د. عماد عدوان بالحضور والمشاركين في المعرض، وقال: "يأتي هذا المعرض في إطار تطوير قسم الأزياء بكلية فلسطين التقنية".

وأشار إلى ان المشروع أثر في بنية هذا التخصص بعقد ورش عمل وتطوير المناهج، والتواصل مع المستشارين خارج وداخل الوطن.

وأكد د. عدوان أن المعرض يهدف إلى عرض وتسويق منجزات ومشاريع التخرج لطلبة تخصصات الأزياء وإبراز قدرات ومهارات الطلبة وذلك لتحفيز روح التنافس بين الطلبة في إنتاج ملابس ذات لمسة إبداعية متميزة بما يساعد على جلب محاور التبني والدعم المالي من الجهات المعنية لتطوير تلك المشاريع واستقطاب رجال أعمال مهتمين بتطوير تلك المشاريع وتحويرها لتصبح منتجات ملابس وطنية منافسة وتوسيع أواصر التعاون والتشبيك مع الكليات المحلية ومؤسسات ومصانع الخياطة والنسيج بقطاع غزة بالإضافة إلى فتح المجال أمام طلبة تخصص الأزياء بالكلية للتعرف على أصحاب مصانع الخياطة والنسيج المحلية لزيادة فرص التدريب والعمل للخريجين والعمل على إثراء روح الإبداع لدى الطلبة الملتحقين بتخصصات الأزياء في الكليات المحلية .
 
ووصف عدوان المنتجات بأنها مهارات راقية ورائعة للطلبة، مثمن جهد المشاركين من المؤسسات والممولين للمشروع.

بدوره تحدث د. هاني نجم عن فلسفة دعم المشاريع الذي استفادت منه أغلب الجامعات لتطوير تخصص الازياء لديها. مضيفاً للهدف الذي يقوم عليه تمويل المشروع وهو ينقل الطالب من التعليم للعمل وإيجاد فرص عمل للطالب بعد إنهاء تعليمه.

وتقدم نجم بالتهنئة لكلية فلسطين التقنية على هذا المشروع متمنياً أن يشارك الجميع فيه لأنه عمل وطني بامتياز بحسب وصفه.

وثمن سليمان ابو معيلق جهود المشاركين من مختلف الوزارات والمؤسسات، مشيراً الى التعليم المهني في غزة يسير في الطريق السليم ويحقق نجاح رائع.

واضاف: إن وزارة التربية والتعليم تشارك جميع المؤسسات من آجل إنجاح كافة المشاريع والاعمال الوطنية التي تصنع جيل متميز قادر على بناء مجتمع راسخ ومعتمد على نفسه.

وأستعرض منسق مشروع تطوير تخصص تصميم الأزياء وصناعة الملابس بكلية فلسطين التقنية م. محمود العشي بعرض مرئي أهم منجزات وأهداف المشروع والتي شملت على المختبرات المطورة، والكتب والمناهج الحديثة، بالإضافة للمعيقات التي واجهت المشروع والمستفيدين منه.

يذكر أن المؤسسات التعليمية المشاركة في المعرض تضم كلاً من كلية فلسطين التقنية – دير البلح بالإضافة إلى الكليات المحلية المتخصصة في تصنيع منتجات الملابس النسائية والأطفال مثل كلية المجتمع للعلوم التطبيقية ، اتحاد كنائس الشرق الأوسط ، مدرسة عبد المعطي الريس الثانوية المهنية ، مركز تدريب غزة التابع لوكالة الغوث.