الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض منتجات تخصصات الأزياء بالكليات التعليمية في غزة

نشر بتاريخ: 12/11/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:02 )
غزة -معا - افتتح اليوم في كلية فلسطين التقنية دير البلح معرض "منتجات تخصصات الأزياء بالكليات التعليمية في قطاع غزة " والذي يأتي ضمن أهم النشاطات التي تم تنفيذها في إطار مشروع تطوير تخصص الأزياء وصناعة الملابس في الكلية بتمويل من البنك الدولي وبالشراكة مع اتحاد صناعة الملابس والنسيج والجلود الفلسطيني.

وحضر حفل الافتتاح كل من د. عماد عدوان عميد الكلية ود. هاني نجم مدير مكتب امتثال البنك الدولي بغزة وأ. تامر الجرو مسؤول امتثال البنك الدولي بغزة وم. كمال أبو معيلق مدير عام التعليم التقني والمهني وأ. جميل حمد مدير كلية تدريب غزة (الوكالة) ومنسق المشروع م. محمود العشي وممثلين عن الكليات والمؤسسات المشاركة ووزارة الثقافة والمهتمين والمختصين والشركاء من القطاع الخاص إضافة إلى إدارة فريق المشروع وأعضاء الهيئة التدريسية لتخصص الأزياء.

ورحب د. عدوان بالضيوف معرباً عن سعادته بإنجاز هذا المعرض والذي يأتي في إطار تطوير تخصص الأزياء بدعم من صندوق تطوير الجودة والممول من البنك الدولي مؤكداً على أنه يعتبر من المشاريع المهمة التي أثرت في بنية هذا التخصص وساهمت في الارتقاء به وتطوير كوادره البشرية من خلال الدورات التدريبية المتخصصة سواء داخلياً أو خارجياً إضافة إلى رفده بالأجهزة والماكينات الحديثة والتي بدورها ستنعكس على الطلبة ومخرجاتهم المتميزة الملبية لحاجة السوق المحلي.

وعبر د.عماد عن جزيل شكره للحضور وللمؤسسات التعليمية المشاركة آملاً أن يستمر التواصل للوصول إلى درجة عالية من التشبيك في كافة المجالات.

من جهته أكد د. هاني نجم على حرص مؤسسته على دعم المشاريع التي تساهم في الارتقاء والنهوض بالمجتمع المحلي من خلال تطوير التعليم التقني والمهني، مؤكداً على أن الكلية تعتبر من المؤسسات التعليمية القلائل التي استفادت من (مشروع الانتقال من التعليم إلى العمل ) والذي يهدف إلى التشبيك بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية وإعادة صياغة الخطط والمناهج الدراسية بما يتناسب مع احتياجات السوق المحلي والإقليمي، مضيفاً أن هذا المشروع يأتي ضمن هذا الإطار والذي أتاح للعديد من الطالبات فرصة للتدريب وتطوير مهاراتهم بالعلم والمعرفة وباستخدام أفضل التقنيات الحديثة إضافة إلى القدرة على المنافسة الخارجية وتلبية الاحتياجات المتجددة للسوق المحلي لافتاً إلى أن تجربة الكلية الناجحة في هذا المشروع سيتم عرضها ضمن العروض عالية الجودة على وفد البنك الدولي الزائر الشهر القادم.

وفي نفس السياق ثمن م. أبو معليق جهود الكلية في إنجاز هذا المعرض الذي يمثل ثمرة ما أنتجه الطلبة خلال فترة دراستهم مضيفاً أنه لا بد م إتاحه الفرصة للطلبة لتعليهم آليات العرض المتبعة للخروج إلى السوق المحلي بصورة مشرقة تلبي كافة احتياجاته.

واكد م. معيلق على احتضان وزارته للتعليم التقني والمهني كما وأشاد باهتمام المؤسسات الداعمة بهذا التعليم ومساهمتها في الارتقاء به وتطويره آملاً أن تستفيد كافة المؤسسات التعليمية من هذه الفرصة في التواصل وتوفير المشاريع التي تلبي حاجة المجتمع وتسهم في تطوره.

وفي السياق نفسه - تحدث حمد عن علاقة التعاون والشراكة بين مؤسسات التعليم التقني والنهوض بالتعليم التقني والمهني في ظل التطور في ثقافة المجتمع نحوه.

بدوره قدم م. محمود العشي عرضا تفصيلاً عن أهم منجزات المشروع والتي تشتمل على المختبرات المطورة، والكتب والمناهج الحديثة بالإضافة إلى مشاريع التخرج الطلابية المتميزة والتي تعكس المهارات التقنية التي تم تطويرها لدى الطالب في ضوء الخطة الدراسية الجديدة والملبية لاحتياجات سوق العمل الأساسية.

وأوضح أن الهدف من المعرض عرض وتسويق أعمال ومشاريع التخرج لطلبة تخصصات الأزياء وإبراز قدراتهم ومهاراتهم وذلك لتحفيز روح التنافس بين الطلبة في إنتاج ملابس ذات لمسة إبداعية متميزة بما يساعد على جلب محاور التبني والدعم المالي من الجهات المعنية لتطوير تلك المشاريع واستقطاب رجال أعمال مهتمين بتطوير تلك المشاريع وتحويرها لتصبح منتجات ملابس وطنية منافسة، وتوسيع أواصر التعاون والتشبيك مع الكليات المحلية ومؤسسات ومصانع الخياطة والنسيج بقطاع غزة، بالإضافة إلى فتح المجال أمام طلبة تخصص الأزياء بالكلية للتعرف على أصحاب مصانع الخياطة والنسيج المحلية لزيادة فرص التدريب والعمل للخريجين والعمل على إثراء روح الإبداع لدى الطلبة الملتحقين بتخصصات الأزياء في الكليات المحلية .

وأشار إلى أن الكليات المشاركة في المعرض هي كلية فلسطين التقنية، كلية المجتمع للعلوم التطبيقية، وجمعية اتحاد كنائس الشرق الأوسط، ومدرسة عبد المعطي الريس الثانوية المهنية بالإضافة إلى مركز تدريب غزة التابع لوكالة الغوث.

وفي ختام حديثه توجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاز المشروع سواءً من إدارة الكلية والقائمين عليه والجهة الداعمة وشريك المشروع ممثلاً باتحاد صناعة الملابس والنسيج والجلود الفلسطيني.

وفي ختام حفل الافتتاح قدم فريق عمل المشروع كوفيات فلسطينية مطرزة للضيوف بالإضافة إلي لوحات تراثية من أعمال طالبات تخصص الأزياء للدكتور هاني نجم ولوزارة التربية والتعليم العالي.