الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث يحصل على الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر من القاهرة

نشر بتاريخ: 16/11/2015 ( آخر تحديث: 16/11/2015 الساعة: 17:20 )

غزة- معا - حصل الباحث الفلسطيني محمد محمود أبو مصطفي على درجة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جمهورية مصر، من معهد البحوث والدراسات العربية عن رسالته الموسومة بعنوان " القدس في مشروعات السلام الفلسطينية و العربية مع إسرائيل -1978-2000".

وتكونت لجنة المناقشة من كل من الأستاذ الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر جامعة حلوان ( رئيسا )، والأستاذ الدكتور محمد صبري الدالي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان (مشرفا)، والأستاذ الدكتور أحمد الشربيني أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر جامعة القاهرة (عضوا ).

وقد تناولت الرسالة التعريف بمدينة القدس وأهميتها التاريخية ، وتناول قرار التقسيم ووضع القدس بعد هذا القرار ، وعرض عمليات التهويد التي تشنها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة علي مدينة القدس لطمس الهوية الإسلامية للمدينة المقدس ، واتفاقيات السلام الفلسطينية العربية مع إسرائيل .

وخرجت الدراسة بان عمليات السلام التي وقعت بين الفلسطينيين و الاسرائليين وبين العرب وإسرائيل ، لم تهتم بقضية القدس ، ولم تعطي تلك المفاوضات أهمية كبيرة لمدينة القدس بل تم تجاهل وضع المدينة مما نتج عنه زيادة في الإجراءات القمعية الاسرائيلة بحق المدينة وتغيير طابعها العربي والإسلامي ، وتهويدها لتكون عاصمة لدولة إسرائيل.

وأشادت لجنة المناقشة و الحكم بأهمية الرسالة في الوضع الحالي ولا سيما بان مدينة القدس تتعرض اليوم لأبشع الانتهاكات الإسرائيلية علي مر المراحل التاريخية والمتعاقبة التي مرت بها مدينة القدس.

يذكر انه أوصت لجنة الحكم الباحث بتحويل هذه الدراسة إلي كتاب يتداول بين الأوساط العربية والفلسطينية لوجود شرح مستفيض عن مدينة القدس وتاريخها.