الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال ينفذ قانون "الطوارئ" بحق الطفل علي علقم

نشر بتاريخ: 18/11/2015 ( آخر تحديث: 18/11/2015 الساعة: 09:39 )
الاحتلال ينفذ قانون "الطوارئ" بحق الطفل علي علقم
القدس- معا - تمكن ايهاب علي علقم وزوجته مساء الثلاثاء من زيارة طفلهما علي 11 عاماً، الذي يرقد في مستشفى "هداسا عين كارم" قيد العلاج والاعتقال منذ أسبوع، رغم أنه "أقل من جيل المسؤولية القانونية"، فيما مدد القاضي الاسرائيلي توقيف الطفل معاوية علي علقم 14 عاماً، ليوم الخميس القادم، لتقديم لائحة اتهام ضده، علما ان الطفلين يتهمان "بالشروع في القتل" من خلال تنفيذ عملية طعن في القطار الخفيف بمدينة القدس الاسبوع الماضي.

وأوضح ايهاب علي علقم لمراسلة وكالة معا انه تمكن وزوجته من زيارة علي في المستشفى، حيث يرقد في غرفة خاصة بحراسة من شرطة الاحتلال، فيما منع اشقاء علي من الزيارة.

وأضاف والد الطفل علي أن شرطة الاحتلال رفضت ادخال الملابس لابنه، "رغم ان مكتب الشؤون الاجتماعية" طلب من العائلة احضار ما يلزم للطفل كما منعت السماح له بادخال لوح رقمي للالعاب، وقامت الشرطة بنعت الطفل "بالقاتل والارهابي"، في محاولة لاستفزاز الطفل ووالديه.

وأضاف الأب ان مدة الزيارة كانت 20 دقيقة فقط، وكانت بتواجد أفراد من شرطة الاحتلال التي لم تغادر الغرفة.

وأوضح الوالد ان عملتين اجريت لعلي، الاولى فور اعتقاله، حيث تم ازالة الرصاصة من الأمعاء، كما اجريت له مؤخرا عملية ثانية في الحوض بعد اصابته بكسور، لافتا ان علي أصيب برصاصة ثالثة في يده اليمنى، كما قلعت أظافره نتيجة الاعتداء عليه خلال اعتقاله.

ولفت والد الطفل علي أن سلطات الاحتلال سمحت له ولوالدته بزيارته يوم الخميس الماضي لمدة 20 دقيقة فقط، بعد تدخل مكتب "الشؤون الاجتماعية"، وكانت الزيارة بوجود أفراد من القوات الخاصة والشرطة الإسرائيلية.

واشار ان الشرطة قامت بالتحقيق مع طفله، رغم أوجاعه ومرضه، وتواصل اعتقاله رغم انه (اقل من جيل المسؤولية).

معاوية علي علقم
وفي سياق متصل مدد قاضي محكمة الصلح الاسرائيلية توقيف الطفل معاوية علي علقم ليوم الخميس القادم، وخلال الجلسة قدم تصريح مدعي عام لتقديم لائحة اتهام ضد الطفل معاوية مع طلب تمديد لحين انتهاء الاجراءات القانونية ضده.

المحامي يوسف حداد: الشرطة تستند لقانون "الطوارئ"
وأوضح المحامي يوسف حداد لوكالة معا أن الشرطة تستند الى قانون "الطوارئ" لاحتجاز الطفل علي علقم الذي لم يتجاوز 12 عاماً، والذي يخول للشرطة والمخابرات احتجاز أي شخص ارتكب مخالفة "أمنية" تمس "أمن الدولة" لعدم التشويش على مجريات التحقيق.

وأضاف ان الشرطة الاسرائيلية تواصل منذ اسبوع احتجاز الطفل علي في المستشفى وأجريت له عمليات جراحية، وبعد تماثله للشفاء سيتم عرضه على قاضي محكمة الصلح للمطالبة بالتحقيق معه حول التهمة الموجهة ضده.

وأوضح ان القاضي مدد توقيف الطفل معاوية ليوم الخميس القادم، لتقديم لائحة اتهام تتضمن "مساعدة العدو ضد الدولة، والشروع بالقتل"، علما انه نقل من مركز المسكوبية الى سجن "الشارون" للاشبال.