الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المصرية تبحث ملف الطائرة الروسية

نشر بتاريخ: 17/11/2015 ( آخر تحديث: 18/11/2015 الساعة: 00:55 )

القاهرة - مراسل معا - عقد مجلس الوزراء المصري اليوم الثلاثاء اجتماعه بشرم الشيخ، حيث ناقش تصريحات فريق البحث الروسي الجنائي بخصوص الطائرة الروسية، تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفقا للقواعد الدولية الخاصة بحوادث الطيران.


كما كلف المجلس وزير السياحة المصري بسرعة اتخاذ الاجراءات الخاصة بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة فى العلاقات العامة الدولية لتغيير الصورة الذهنية السلبية عن قطاع السياحة فى مصر والحد من خسائر القطاع، على أن يتم تمويلها من صندوق التنمية السياحية.


واستعرض المجلس تقريرا شاملا من وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر حول المفاوضات الجارية مع البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى للحصول على قروض بقيمة 4.5 مليار دولارا، حيث أكدت وزيرة التعاون الدولى أن المفاوضات تتم بنجاح بعد أن تسلم البنك الدولى مشروع القرار الخاص بحصول مصر على 3 مليارات دولار قبل نهاية ديسمبر المقبل، وأوضحت أيضا أن الاتفاق مع البنك الدولى يمثل شهادة ثقة دولية للبرنامج الاقتصادى والاجتماعى الذى تقوم به الحكومة.


كما استعرض مجلس الوزراء التقرير المقدم من وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى بشأن جهود الوزارة والجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء لتطوير نظام الحسابات القومية.


وقد تم عقد مؤتمرا صحفيا نفي فيه اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، ما تردد بشأن القبض على موظفين بمطار شرم الشيخ، موضحا انه عندما يتم اكتشاف ان هناك ثغرات أمنية بمطار شرم الشيخ سيتم اتخاذ اللازم.


ومن جانبه قال الطيار حسام كمال وزير الطيران خلال المؤتمر ، ان لجنة التحقيقات بالطائرة الروسية تعمل على محورين، وحتى هذه اللحظة لم تصل اللجنة لاى نتائج تشير الى اسباب وقوع الطائرة الروسية، مضيفاً أن هناك عده سيناريوهات تم وضعها، واللجنة تبحث كافة التفاصيل.


وأشار إلى ان لجان تحقيق الحوادث تتم وفقا لقوانين دولية، وانه طبقا لذلك فان اللجنة الرئيسية المنوط بإعلان التحقيقات هى اللجنة المصرية. واء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء مطالب المحافظة من مجلس الوزراء، ومن كافة الوزارات المعنية حيث قدم ملفا كاملا بمطالب واحتياجات المحافظة لكل وزير معني.


وقد اجتمع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، ووزراء الداخليه والسياحه، والطيران ومستثمري شرم الشيخ لبحث ودراسة طرق الخروج من الأزمة الحالية.