الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

جمعية المرأة العاملة تعقد ورشة عمل حول "العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني والنساء"

نشر بتاريخ: 11/10/2007 ( آخر تحديث: 11/10/2007 الساعة: 11:06 )
طولكرم- معا- نفذ برنامح التثقيف المدني التابع للجمعية في طولكرم ورشة عمل تحت عنوان" العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني والنساء في المواقع، حضره حوالي 20 سيدة، وذلك في مقر النادي النسوي في بيت ليد.

وناقشت خلالها المشاركات مع المثقفة الميدانية في الجمعية جهاد أبو سبوبة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الأهلية للنساء في المواقع، ومدى تناغم وانسجام برامج المؤسسات المختلفة مع احتياجات النساء الحقيقية على أرض الواقع، كما طرحت المشاركات موضوع تكرار المواضيع التدريبية من قبل عدة مؤسسات كونها تعمل على نفس البرامج.

وفي نهاية الورشة أوصت النساء بعقد ورش عمل في المدينة ودعوة النساء من القرى لحضورها، التواصل مع النساء بعد انتهاء الدورات التدريبية للخروج بمشاريع عملية تكون بمثابة مخرجات عملية للتدريبات، التنسيق بين المؤسسات لتجنب تكرار المواضيع، الاهتمام بالنواحي الاقتصادية للنساء.

من جانبه عقد برنامج تمكين المرأة في صنع القرار التابع للجمعية في رام الله لقاء تثقيفيا في بيتونيا حول" اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة " "سيداو".

وتضمن اللقاء تعريف الاتفاقية، وبحقوق المرأة التي ضمتنها-المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية- أهمها حقها في الترشح للانتخاب والتصويت، هذا وقد أكدت ضمن الحقوق السياسية على حق المرأة المشاركة في صنع القرار السياسي ورسم السياسة العامة للبلد، بالإضافة إلى حقها في العمل وتساوي الأجر مع الرجل إذا كانت تعمل معه في نفس المهنة وظروف العمل.

وأكدت الاتفاقية على حق المرأة في منح جنسيتها لأطفالها، والاحتفاظ بجنسيتها في حال زواجها من أجنبي.

من جانبهن أكدن المشاركات على ضرورة أن تترجم هذه الاتفاقية على ارض الواقع في فلسطين لأنها تمنح المرأة حياة كريمة وتضمن لها حقها بالعيش بكرامة كإنسان، وتمنحها الشعور بأنها مواطن فعال له حقوق وعليه واجبات كرامته مصانة بنفس القدر الذي يتمتع به الرجل كمواطن.