الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يفرج اليوم عن الاسير نسيم خطاب بعد 12 عاما

نشر بتاريخ: 19/11/2015 ( آخر تحديث: 19/11/2015 الساعة: 13:14 )
غزة- معا- قال مركز اسرى فلسطين للدراسات إنه من المفترض ان تطلق سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، سراح الاسير نسيم رضوان محمود خطاب (45 عاماً)، من حي الزيتون بمدينة غزة وهو أب لسبعة أبناء، وذلك بعد قضاء فترة محكوميته البالغة (12) عاما.

واضح المركز بان الاحتلال كان قد اعتقل الاسير "خطاب" بتاريخ 20/11/2003م، أثناء مروره عن حاجز أبو هولي الذي كان يفصل قطاع غزة الى نصفين قبل انسحاب الاحتلال منه، وكان متوجها حينها للسفر الى مصر للعلاج.

واتهمته الانتماء لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي والمشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال وأصدرت المحكمة بحقه حكما بالسجن الفعلي لمدة (12) عاما قضاها كاملة ويتحرر اليوم الخميس.

واشار المركز الى ان الاسير خطاب "عانى اشد المعاناة خلال سنوات اعتقاله من سياسة الاهمال الطبي بحقه، حيث اصيب بورم خبيث في احدى خصيتيه، قام الاحتلال بعدة مناشدات لسنوات باستئصالها في عام 2012، وعانى من مشاكل في الحوض نتيجة إصابته بشظايا قذيفة دبابة سقطت بجانبه، قبل اعتقاله وأدت إلى تهتك كبير في العظم، وكان بحاجة ماسة لزراعة مفصل صناعي ورفض الاحتلال توفيره طوال سنوات اعتقاله.

وبين المركز بان الاسير "خطاب" لا يستيطع الحركة بمفرده، وكان يعتمد داخل السجن على عكازين، ويستند على زملائه الأسرى، وكان يعاني من خشونة في المفصل ويحتاج إلى مفصل صناعي كامل، وقامت إدارة السجون بنقل الأسير إلى مستشفى الرملة أكثر من عشرين مرة خلال فترة اعتقاله، ولكن حالته الصحية لم تتحسن.

ويستعد ذوو الاسير واصدقائه لاستقباله على معبر بيت حانون في ساعات ما بعد الظهر، ومن ثم اصطحابه الى مسقط رأسه في حي الزيتون حيث تقام له خيمة استقبال واسع هناك.