السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيارة عمل للسفير عريقات لجامعة الطب بمدينة فيتبسك البيلاروسية

نشر بتاريخ: 19/11/2015 ( آخر تحديث: 19/11/2015 الساعة: 17:01 )

بيت لحم -معا - قام السفير د.خالد عريقات بزيارة عمل الى جامعة الطب في مدينة فيتيبسك ، وكان في استقبال السفير رئيس الجامعة البروفسور شاستني أناتولي تاديوشفتش ، ورئيس قسم العلاقات الخارجية في الجامعة بيلايكوفا أيلينا الكسندرافنا .


وفي بداية اللقاء رحب رئيس الجامعة د. أناتولي شاستني بالسفير د.خالد عريقات بزيارته للجامعة واهتمامه بالطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون فيها ، ومن ثم قدم رئيس الجامعة شرحا موجزا عن نشأة الجامعة وتطورها والكليات التي تضمها وعدد الطلبة الدارسين فيها وعن الكادر العلمي ، وتحدث عن استراتيجية الجامعة في أطار سعيها لتحقيق رؤيتها وهي الريادة والتميز .


وأضاف رئيس الجامعة انه أصبح بأمكان الطلبة الأجانب ان يلتحقوا في الجامعة مباشرة بالسنة الأولى دون المرور بالسنة التحضيرية وذالك بأن تكون الدراسة في اللغة الأنجليزية، شرط أجتياز امتحان القبول لمواد الكيمياء والبيولوجيا واللغة الأنجليزية ، حيث تقوم الجامعة بتدريس جميع المواد في السنة الأولى والثانية فقط باللغة الأنجليزية ، وفي النوات الثالثة ، الرابعة والخامسة تدرس اللغة الروسية للطلبة الأجانب من أجل التعامل مع المرضى والموظفين في المستشفيات ، وفي نهاية السنة الخامسة يقدم الطالب امتحان اللغة الروسية .


من جانبه شكر السفير عريقات رئيس الجامعة شاستني على الحفاوة التي لقيها وحسن الأستقبال .

وأوضح السفير عريقات أن الزيارة جاءت بغرض الأطمئنان والوقوف على قضايا الطلبة الفلسطينيين الأكاديمية والحياتية وعلى احتياجاتهم وتسهيل أمورهم الدراسية ، ومن ثم تطرق السفير بالأستفسار عن أحوال الطلبة الفلسطينيين في الجامعة عن أحوالهم ودراستهم ، وكان الجواب ايجابيا حيث أن الطلبة الفلسطينيون يقومون بواجبهم الأكاديمي على أكمل وجه ويتحلون بالمسؤولية العالية اتجاه واجباتهم .


وناقش اللقاء امكانية التعاون في مجالات العلوم الطبية والبحث العلمي بين جامعة الطب في مدينة فيتبسك وأحدى الجامعات الفلسطينية ، وذالك عبر تبادل الخبرات بين الجامعات الفلسطينية والجامعات البيلاروسية ، كما ناقش الطرفان امكانية استيعاب أكثر للطلبة الفلسطينيين في الجامعة .


وخلال اللقاء توجه السفير عريقات الى رئيس الجامعة بأقامة معارض فلسطينية في الجامعة ، على غرار ما قامت به السفارة من معارض في مدن بيلاروسية أخرى ، وذالك لتعريف المواطنين البيلاروس أكثر عن تاريخ وحياة الشعب الفلسطيني ، مما لقي استجابة وترحيبا من رئيس الجامعة .


وفي نهاية اللقاء مع رئيس الجامعة شاستني قدم السفير د.خالد عريقات الهدايا التذكارية لرئيس الجامعة ، ومن ثم اصطحبت السفير رئيس دائرة العلاقات الخارجية بيلايكوفا ايلينا الكسادرفنا في جولة لأقسام الجامعة ومختبراتها ، ومن ثم توجه السفير للقاء عميدة كلية التحضيري الأجانب فايا ايفانفنا ، والتي قدمت شرحا مفصلا عن كيفية وشروط قبول الطلاب الأجانب للألتحاق في جامعة الطب ومسائل أخرى .


والجدير بالذكر أن جامعة الطب في مدينة فيتبسك قد تأسست في 1934 م ، ويوجد فيها 32 قسما متخصصا في العلوم الطبية ، وفي 1959 افتتحت في الجامعة كلية الصيدلة ، وفي 1981 بدأت الجامعة باستيعاب الطلبة الأجانب ، وبفعل تزايد أعداد الطلبة الأجانب تم افتتاح كلية خاصة بهم في 1997 ، وفي الوقت الحالي تضم الجامعة سبع كليات :- الكلية التحضيرية بكلية الطب ، كلية الصيدلة ، كلية طب الأسنان ، كلية التحضيري للأجانب ، كلية الدراسات العليا وكلية علم النفس .