الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث مع محافظ القدس سبل التعاون المشترك وتنفيذ العديد من المشاريع

نشر بتاريخ: 12/10/2007 ( آخر تحديث: 12/10/2007 الساعة: 01:36 )
بيت لحم - التقى وزير الزراعة محمود الهباش في مكتبة في رام الله مع محافظ القدس جميل عثمان ناصر ونائبة عبدالله صيام وبحث معهم خطة العمل المستقبلية وحث الجميع علي العمل الدؤوب لخدمة المزارعين من خلال برامج تنموية لخدمة مربى الثروة الحيوانية وتنمية روح العمل الجماعي لدي مربى الاغنام وتوفير الاعلاف والحبوب الازمة للمواشي والثروة الحيوانية باسعار مناسبة واليات بيع معقولة يهدف تخليص المزارعين من هيمنة واستغلال التجار لظروف مربى الثروة الحيوانية الاقتصادية الصعبة وتطوير القطاع الحيواني، وازمة المياه الخانقة التي تشهدها منطقة شمال وجنوب غرب القدس والية توزيع المشاريع فيما وتسويق المنتجات الزراعية .

واشار الهباش الي تفهمه الكامل لجميع احتياجات محافظة القدس ووعد بدراسة كافة القضايا التي طرحت والعمل لايجاد الحلول لها وفق امكانيات الوزارة ووعد بان تقدم الوزارة كل ما تستطيع تقديمه لخدمة المزارعين، مؤكدا الدعم الكامل لمحافظة القدس والمزارعين وتقديم كافة المساعدات والدعم المطلوب من الوزارة وذلك لخدمة القطاع الزراعي فى المحافظة ووعد بالقبام بزيارة ميدانية للاطلاع على ظروف المزارعين فى المحافظة واحتياجاتهم.

واكد الهباش ان وزارة الزراعة تعمل علي تطبيق الاسس التي وضعتها الحكومة ومنها دعم القطاع الزراعي والحيواني من خلال صندوق دعم الثروة الحيوانية.

ووعد بالمساعدة في تسويق المنتجات البدوية باسعار تمكنهم من الاستمرار ورفع مستوي معيشهم بشكل عام وكذلك ارتفاع اسعار الاعلاف بصورة كبيرة علما بان الاسعار يعود الى اسباب عالمية ودور وزارة الزراعة بتخفيف العبء عن المزارعين.
ودعا محافظ القدس إلى حماية المدينة المقدسة، وإنقاذها من خطر العزل والتهويد، وشدد على ضرورة طرق كل الأبواب والسبل لدعم المؤسسات المقدسية وتمكينها من الاضطلاع بالتحديات والمهام الملقاة عليها.

والجدير ذكره بان وزارة الزراعة انجزت العديد من المشاريع التنموية، ان هذه المشاريع تستهدف بشكل مباشر البنية التحتية مثل تأهيل وتعبيد الطرق الزراعية، وتأهيل الابار الزراعية وزراعة عدد من الاشتال الزراعية، والتي تندرج ضمن مشاريع الوزارة الهادفة لدعم المزارعين ومساندتهم وتشجيعهم على زراعة اراضيهم بما يساهم في انعاش مئات الاسر بزيادة مدخولاتهم وانتشالهم من الظروف المعيشية الصعبة.

واوضحت الوزارة ان المشاريع التي تشمل استصلاح نحو 2794 دونما من الاراضي وحفر وترميم نحو 89 بئرا لجمع المياه وبناء نحو 50770 مترا مربعا من الجدران الاستنادية وتسوية مساحات من الاراضي المستصلحة وزاعة 72597 من الاشتال التي تناسب وتربة هذة المنطقة.

وقد انتهت وزارة الزراعة من مشاريع مماثلة في محافظات الوطن تم خلالها استصلاح العديد من الاراضي الزراعية وزراعتها بالاشتال المناسبة، حيث تم استصلاح اكثر من 30000 دونم في اكثر من 47 قرية وشق اكثر من 1500 كم من الطرق الزراعية وتم تجهيز 1500 بئر زراعي.

وقد باشرت وزارة الزراعة باستصلاح 1500 دونم في كل من محافظةرام الله، محافظة طوباس،محافظة القدس، ومحافظة جنين وتم طرح عطاءات شق الطرق الزراعية في كل من محافظة رام الله، وطوباس ،والقدس ، وسلفيت وسيتم العمل بطرح العطاءات في كل المحافظات الاخرى بطول اجمالي يتجاوز 150 كم.

وحضر اللقاء مع الوزير م.محمود حسين وكيل مساعد المحافظات الشمالية ود.علاء جمعة مدير عام التخطيط وم. سمير سمارة مدير زراعة القدس ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة والاعلام.