الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرة اخرى "رابطة الصحفيين الرياضيين"

نشر بتاريخ: 22/11/2015 ( آخر تحديث: 02/12/2015 الساعة: 19:51 )
مرة اخرى "رابطة الصحفيين الرياضيين"

بقلم: عمر الجعفري
المحرر الرياضي

في عام 2006 كنت عضوا في الهيئة الادارية لرابطة الصحفيين الرياضيين، وقد تم انتخابنا يوم 31 ايار 2006 في انتخابات جرت في مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الاسبق الذي كان يقع في عمارة "الخطيب" بالقرب من مسرح "القصبة" بمدينة رام الله واستمرت الهيئة الادارية بالعمل مدتها القانوية "أربع سنوات".

وفي نهاية المدة تعالت الاصوات بضرورة تصويب العضوية، والسماح للجيل الجديد بأخذ دورة كما هو الحال اليوم ، وباتفاق عام تم التأكيد على ان مرجعية رابطة الصحفيين الرياضيين هي نقابة الصحفيين التي كان يرأسها ولا زال الاخ عبد الناصر النجار، وبحضوره وحضور العديد من الشخصيات جرت انتخابات الهيئة الادارية لرابطة الصحفيين الرياضيين في مركز شباب الامعري يوم 22 أيلول 2010، وهنا اريد ان انوه الى ان الذي اخر اجراء الانتخابات هي نقابة الصحفيين التي اصدرت يوم 14 تموز 2010 بيانا طالبت فيه تأجيل الانتخابات حتى تنهي النقابة استعداداتها لانجاح العرس الانتخابي.

وفي الانتخابات التي جرت يوم 22 أيلول 2010 في مركز شباب الامعري فاز بعضوية الهيئة الادارية لرابطة الصحفيين الرياضيين كل من: سامية شعبان ،منير الغول، احمد برهم، محمود السقا، بسام ابو عرة، فتحي براهمة، وضاح عيساوي، خالد القواسمي، وخالد عرباس. والاسماء بالترتيب حسب الاصوات التي حصلوا عليها.
وبدأ الاخوة في الهيئة الادارية الجديدة العمل، وقد استقال في الايام الاولى وبعد اجراء الانتخابات منير الغول، بعد ذلك بقترة استقال خالد القواسمي، ثم استقال محمود السقا وبسام ابو عرة، وهذا يعني رسمياً استقالة اربعة اعضاء من الهيئة الادارية، وهم الذين نشروا كتب استقالتهم عبر وسائل الاعلام، ناهيكم عن الذي استقال ولم ينشر استقالاته عبر وسائل الاعلام، كما ان غالبية ما تبقى من اعضاء الهيئة الادارية لم يحضر اي اجتماع للرابطة منذ اكثر من عام" بحسب ما قاله البعض منهم.
ان رابطة الصحفيين الرياضيين يفترض ان تجري انتخاباتها قبل يوم 21 أيلول 2014 لانها بهذا اليوم تكون قد انهت مدتها القانونية وهي اربع سنوات ، لكن ولغاية اليوم الاحد 22 تشرين الثاني تكون الرابطة قد تجاوزت مدتها القانونية بـ 427 يوما، اي بما يقارب 14 شهرا، اليست هذه المدة كافية لاجراء انتخابات جديدة ؟؟

ان نقابة الصحفيين ورابطة الصحفيين الرياضيين وبحضور اللواء جبريل الرجوب وعدد من الاعلاميين الرياضيين اتفقوا على تشكيل لجنة تحضيرية مهمتها حصر العضوية والتمهيد لانتخابات جديدة هذا كان في نهاية العام الماضي، ولكن وبعد فترة تم سحب البساط من تحت اقدام اللجنة التحضيرية، ومنع وسائل الاعلام من نشر اخبارها، وفي اتصال هاتفي بيني وبين الاخ نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار قال: لا يوجد لجنة تحضيرية ولا رابطة صحفيين رياضيين نحن كنقابة سنقوم بمهمة رابطة الصحفيين الرياضيين حتى اجراء الانتخابات خلال شهرين، وصدر بيان بهذا الخصوص من نقابة الصحفيين يوم 3/8/2015 .


انتهت المدة التي حددتها النقابة لاجراء الانتخابات الجديدة بتاريخ 3 تشرين الاول 2015 اي قبل اندلاع الهبة الشعبية الحالية ، ولم تجري الانتخابات والأدهى من ذلك ان نقابة الصحفيين لم تصدر بيانا يعلمنا بما تنوي عمله وهذا ابسط حق من حقوقنا حتى على المستوى الاداري .
لقد عاد الزملاء في رابطة الصحفيين الرياضيين في الفترة الاحيرة لممارسة مهامهم ، كما اقرأ على مواقع التواصل الاجتماعي ، ومما يتم نشره بين الحين والاخر عبر وسائل الاعلام دليل على انه لا يوجد نية لاجراء الانتخابات وخاصة بعد استقالة رئيس الرابطة الاخ حسين عليان وبعض الزملاء من عضوية الادارة في غزة هاشم ،وعودتهم للعمل ليؤكد صحة اقوالي.
في الايام الاخيرة سمعت من اكثر من عضو من اعضاء نقابة الصحفيين ، ان النقابة لم تتخذ حتى الان اي خطوة في سبيل اجراء الانتخابات ، ويبدو ان النقابة بصدد تكليف مجموعة من الزملاء الاعلاميين الرياضيين لتصويب العضوية مرة جديدة ، وهذا يعني اننا رجعنا الى المربع الاول.

مما تقدم اعتقد انه قد حان الوقت وبعد ان كتبنا اكثر من مرة ، وكتب العديد من الزملاء ، دون ان يحرك احدا من اولى الامر ساكنا لأن تقف الهيئة العامة امام مسؤولياتها ، كما انني اعتبر الاجتماع الذي سيعقده مجموعة من الصحفيين الشباب في رام الله في هذه الايام خطوة في الاتجاه الصحيح ، ولو انني كنت اتمنى ان لا يقتصر حضوره على الشباب فقط، وأطالب نقابة الصحفيين الايفاء بالتزاماتها باجراء الانتخابات، من اجل المحافظة على الجسم الاعلامي الرياضي والا سنضطر اسفين الى البحث عن طرق بديله لحفظ حقنا في هذا الموضوع.