الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم فعالية بعنوان "الرياضة من أجل المساواة"

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 15:07 )
بيت لحم - معا : نظمت أكاديمية ديار للأطفال والشباب في بيت لحم وبالشراكة مع مؤسسة الحق في اللعب (رايت تو بلاي) فعالية بعنوان "الرياضة من أجل المساواة"، وذلك في صالة دار الكلمة الرياضية ضمن فعاليات الاحتفال بمرور عشرين عاماً على تأسيس مجموعة ديار.

وقد شارك في الفعالية مدارس مختلفة منها: مدرسة دار الكلمة – بيت لحم، مدرسة مار افرام السرياني – بيت جالا، مدرسة تيراسنطا للبنات – راهبات ماريوسف – بيت لحم، مدرسة هيرمان جماينر - قرية الأطفال (SOS) – بيت لحم، مدرسة الراعي الصالح السويدية – بيت جالا، مدرسة البطريركية اللاتينية - بيت جالا، ومدرسة القدس الأمريكية – بيت لحم.

وفي بداية الفعالية، رحب السيد رامي خضر مدير أكاديمية ديار ديار للأطفال والشباب بالمشاركين والمشاركات والحضور، وأكد على "أهمية هذا الحدث الرياضي التوعوي للتأكيد على حقوق مشاركة الاناث في العمل الرياضي تحت شعار مساواة - مشاركة – منافسة"، كما وأضاف: "اننا نسعى في ديار و منذ 8 سنوات على تأسيس نادي ديار النسوي لتوفير مكان أمن وحيز داعم للفتيات لممارسة حقهم في الرياضة والمشاركة و القيادة".

كما وألقت كلمة مؤسسة الحق في اللعب اللاعبة جاكلين جزراوي وضحت خلالها الهدف العام للفعالية وآلية تنفيذ الفعالية والتعليمات الخاصة بها، وأكدت: "أن قيمة شراكة مؤسسة الحق في اللعب ومجموعة ديار - أكاديمية ديار للأطفال والشباب تتمثل في الفهم المتبادل لأهمية اشراك الفتيات والنساء في ممارسة الأنشطة الرياضية و قيادتها".

حيث شملت الفعالية العديد من النشاطات أهمها: بطولة كرة القدم والتي شارك بها سبعة فرق من مدارس مختلفة اذ تألف كل فريق من 12 لاعب ولاعبة (6 ذكور و 6 اناث)، كما وتخللت الفعالية أنشطة توعية بأدوار النوع الاجتماعي عبر زاويتين هما: زاوية RCA والتي ناقش الطلاب والطالبات خلالها قواعد لعبة كرة القدم التي مرّت عليهم خلال البطولة، من أجل التوصل الى أهمية فكرة دمج الإناث في الأنشطة الرياضية.

أما الزاوية الثاني فهي زاوية معالجة الحواجز والتغلب عليها اذ شارك الطلاب والطالبات في نشاطين رياضيين صغيرين ممتعين تم من خلالهما زيادة وعيهم بالمواضيع التالية: العوائق والحواجز التي تحد من مشاركة البنات والنساء في لعبة كرة القدم، تشجيع اللاعبات على تخطي الحواجز والمشاركة بأدوار قيادية في لعبة كرة القدم.
ومن الجدير بالذكر أنه تم عمل بطولة كرة القدم على نظام مجموعتين، اذ ضمت المجموعة (أ) مدرسة تيراسنطا للبنات – راهبات ماريوسف، مدرسة دار الكلمة ، مدرسة هيرمان جماينر - قرية الأطفال (SOS)، مدرسة مار افرام السرياني ، كما وضمت المجموعة (ب) مدرسة الراعي الصالح السويدية ، مدرسة البطريركية اللاتينية، مدرسة القدس الأمريكية.

وفي الدور النهائي تم عمل مبارتين بين بطل المجموعة (أ) وهو فريق مدرسة مار افرام السرياني ووصيف المجموعة (أ) وهو فريق مدرسة دار الكلمة، وأيضاً بين بطل المجموعة (ب) وهو فريق مدرسة البطريركية اللاتينية ووصيف المجموعة (ب) وهو فريق مدرسة القدس الأمريكية.

وقد التقى في المباراة النهائية فريق مدرسة دار الكلمة وفريق مدرسة مار افرام السرياني بتعادل، وتم منح ركلات جزاء واستطاع فريق مدرسة مار افرام السرياني بتحقيق نجاح باهر وتغلب على فريق مدرسة دار الكلمة بهدفين مقابل هدف واحد، وفي الختام تم تكريم الفرق المشاركة، وتسليم كل من فريق مدرسة مار افرام السرياني كأس المركز الأول، وفريق مدرسة دار الكلمة كأس المركز الثاني، وفريق مدرسة البطريركية اللاتينية كأس أفضل أداء تشاركي.

تعتبر مجموعة ديار مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1995 في مدينة بيت لحم، اذ تحتفل مجموعة ديار هذا العام بمرور عشرين عاماً على تأسيسها، حيث ترجع بدايات مجموعة ديار الى النواة التاسيسية في دار الندوة الدولية والتي امتدت لتصبح اليوم مجموعة ديار من أكبر وأهم المراكز الثقافية في فلسطين، حيث تقدم خدماتها الى عدة آلاف من قطاعات الشباب والنساء والمسنين ببرامج نوعية، فلسطينية السياق وشمولية الطابع باتجاه رؤية واحدة وهي "لتكن لنا حياة ولتكن أفضل".